إيران تختبر تسعة صواريخ أحدها يصل إسرائيل
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ

إيران تختبر تسعة صواريخ أحدها يصل إسرائيل

تجارب إيران تزامنت مع تصاعد التوتر مع إسرائيل وأميركا (الفرنسية) 

اختبرت إيران صاروخا من نوع "شهاب3" طويل المدى قالت إنه قادر على إصابة أهداف في إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة، ضمن تسعة صواريخ مختلفة المدى حسب ما أوردته وسائل إعلام إيرانية، لتعزز بذلك منظومة صواريخها.

وقالت قناة العالم الرسمية التي تبث بالعربية إن الصاروخ مجهز برأس تقليدي وزنه طن ومداه ألفا كيلومتر.

من جهتها أوضحت قناة "برس تي.في" التي تبث بالإنجليزية أن ما مجموعه تسعة صواريخ أطلقت خلال هذه التجربة، وعرضت مشاهد لإطلاق "شهاب3" في منطقة صحراوية لم تحدد في إيران.

ونقلت قناة العالم عن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري حسين سالمي قوله إن "هدف هذه المناورات إظهار استعدادنا للدفاع عن سلامة الأمة الإيرانية"، و"صواريخنا جاهزة للإطلاق في أي زمان أو مكان بسرعة وبدقة"، مؤكدا أن "العدو يجب ألا يكرر أخطاءه، وأهدافه تحت مراقبتنا".

"
اقرأ أيضا:
ثمن الهجوم
على إيران

"

وتأتي هذه التجارب الصاروخية بينما تصاعدت حدة التوتر بين إيران وإسرائيل بسبب البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الذي أكدت الأخيرة سلميته ورفضت التخلي عنه رغم فرض العقوبات الغربية عليها.

وكان ممثل مرشد الجمهورية الإيرانية لدى القوات البحرية علي شيرازي قد هدد بضرب تل أبيب ومصالح أميركية في العالم -بما فيها السفن في الخليج- إذا تعرضت بلاده لهجوم.

وسبق أن هددت إيران في حال تعرضها لهجوم بإغلاق مضيق هرمز عند مدخل الخليج والذي يعتبر أهم ممر ملاحي، حيث تمر عبره 40% من تجارة النفط العالمية.

يذكر أن سفنا حربية بريطانية وأميركية أنهت الثلاثاء مناورات استمرت خمسة أيام في الخليج شملت أمن المنشآت النفطية، على ما أعلنه الأسطول الأميركي الخامس ومقره البحرين.

وكانت إسرائيل تعهدت بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، في حين لم تستبعد الولايات المتحدة الحل العسكري رغم إشارتها إلى رغبتها في حل الخلاف دبلوماسيا.

المصدر : وكالات