بدء محاكمة رئيس الوزراء التايلندي السابق
آخر تحديث: 2008/7/8 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/8 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/6 هـ

بدء محاكمة رئيس الوزراء التايلندي السابق

شيناواترا مع زوجته وابنته بندوة صحفية عقدها في فبراير/ شباط الماضي (الفرنسية-أرشيف)

بدأت اليوم الثلاثاء في تايلند محاكمة رئيس الوزراء المعزول والمليونير تاكسين شيناواترا بتهمة الفساد. ووجهت المحكمة العليا إليه تهمة ممارسة نفوذه لتمرير صفقة عقارية لمصلحة زوجته.

ومن المتوقع أن يحكم على شيناواترا وزوجته اللذين تغيبا عن الجلسة اليوم بالسجن 13 عاما إذا ما ثبتت عليهما التهمة, ولا يمكن استئناف الحكم الذي تصدره المحكمة العليا بموجب القوانين المعمول بها في البلاد.

ودفع شيناواترا الذي اشترى منذ الصيف الماضي نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، ببراءته في مارس/ آذار الماضي أمام المحكمة العليا خلال جلسة تلا فيها أحد القضاة الاتهامات الموجهة إليه.

وكان المليونير التايلندي بالسلطة من 2001 إلى 2006، ثم أطاح به جنرالات ملكيون انسحبوا في فبراير/ شباط الماضي لصالح حكومة منتخبة يهيمن عليها حلفاء رئيس الوزراء السابق.

وتتهم المعارضة رئيس الوزراء الحالي ساماك سوندارافيغ وأعضاء حكومته بأنهم "معينون" من قبل شيناواترا ورفاقه الذين منعوا من السلطة بقرار من المحكمة الدستورية.

وشهدت البلاد احتجاجات الشهر الماضي بعد اقتراح تقدمت به الحكومة لتعديل الدستور، يخشى أن يكون بهدف تقويض قضايا الفساد المرفوعة ضد شيناواترا.

المصدر : الفرنسية