مجموعة الثماني
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/3 هـ

مجموعة الثماني

زعماء مجموعة الثماني في قمة ألمانيا 2007
(الفرنسية-أرشيف)
مجموعة الثماني أو مجموعة الدول الصناعية الثماني هي تجمع لكبرى الدول الصناعية في العالم يعقد قمة سنوية. ومجموعة الثماني ليست مؤسسة ولا هي منظمة دولية ولا تمتلك قاعدة شرعية, بل هي تأخذ على الأكثر صبغة "النادي" للبحث في عدد من القضايا الدولية الحينية.

ويتم تداول رئاسة المجموعة سنوياً بين الدول الأعضاء، وتبدأ فترة الرئاسة من 1 يناير/كانون الثاني من كل سنة.

التركيبة والأعضاء
تضم المجموعة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وروسيا الاتحادية وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا. ويعتبر الاتحاد الأوروبي عضوا بالمجموعة ويمثله في اجتماعات القمة السنوية رئيس المفوضية الأوروبية.

القوة الاقتصادية
يمثل مجموع اقتصادات الدول الأعضاء نحو 65% من اقتصاد العالم وأغلبية القوة العسكرية بما في ذلك الأسلحة النووية, في حين يمثل عدد سكان الدول الأعضاء 14% من سكان العالم.

التأسيس
عقد أول اجتماع لمجموعة الثماني سنة 1975 برامبوييه الفرنسية بدعوة من الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان ودعي إليه زعماء حكومات ألمانيا الغربية وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. واتفق الزعماء الستة عقب القمة على تنظيم اجتماع سنوي تحت رئاسة متناوبة، مشكلين بذلك مجموعة الست.

وفي سنة 1976 انضمت كندا إلى المجموعة بناء على توصية من الرئيس الأميركي آنذاك غيرالد فورد وأصبحت تعرف بمجموعة السبع. وفي سنة 1977 دعي الاتحاد الأوروبي ممثلا في شخص رئيسه -وهو رئيس الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية- لحضور الاجتماعات.

وبانتهاء الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي في سنة 1991, أصبحت روسيا تحضر اجتماعات المجموعة التي صارت تعرف بمجموعة السبع زائد واحد. وبمبادرة من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون انضمت روسيا بشكل رسمي إلى المجموعة في عام 1997 لتتحول إلى مجموعة الثماني.

القمة السنوية
يحضر القمة السنوية التي تعقد في منتصف السنة لمدة ثلاثة أيام زعماء الدول الثماني الأعضاء وتتحمل الدولة الحائزة على الرئاسة مسؤولية التخطيط واستضافة مجموعة من الاجتماعات الوزارية التحضيرية التي تسبق القمة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات