روسي دفع مليارات للحصول على خدمات سياسية
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ

روسي دفع مليارات للحصول على خدمات سياسية

رومان إبراموفيتش إلى جانب صديقته عارضة الأزياء داريا زوكوفا (رويترز-أرشيف)
أقر الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش بدفعه مليارات الدولارات من أجل الحصول على خدمات سياسية وحماية ساعدته في تكوين ثروته، وفق ما أفادت ذي تايمز السبت.
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية أنها اطلعت على وثيقة قضائية من 53 صفحة، يقر فيها إبراموفيتش بأنه دفع "لشخصيات نافذة سابقة للحصول على حصة كبيرة من موارد النفط والألمنيوم ولحماية ثروته من عملية تفكيك الثروات التي تلت العهد الشيوعي".
 
وأضافت أنها المرة الأولى التي يشرح فيها إبراموفيتش كيف تمكن بعد أن انطلق من الصفر، من جمع ثروة بحوالي 11.4 مليار جنيه إسترليني (22.6 مليار دولار) خلال سنوات, ومن الإفلات من "حرب الألمنيوم" الدامية بين العصابات التي أطاحت بثروات مئات الأشخاص.
 
وأُعدت الوثيقة لاستخدامها في الدفاع عن إبراموفيتش في نزاعه مع مواطنه  بوريس بيريزوفسكي الذي قدم شكوى في أبريل/ نيسان الماضي في لندن ضد شريكه السابق، مطالبا إياه بملياري جنيه إسترليني.
 
واتهم بيريزوفسكي في شكوى رفعت أمام المحكمة العليا في لندن إبراموفيتش  بإجباره على بيع حصصه في محطة التلفزة (أو آر تي) والشركة النفطية سيبنفت ومجموعة روسكي أولميني (روزال حاليا) بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية.
 
وفي الوثيقة التي نشرتها تايمز يتهم إبراموفيتش بيريزوفسكي بأنه طالبه مع الجورجي بادري باتارسيشفيلي "بمبالغ كبيرة لمساعدته على الخروج من الظل".
 
وأقر أنه دفع لبيريزوفسكي الملقب حينها بـ "عراب الكرملين" بسبب تأثيره على الرئيس الأسبق بوريس يلتسين، من أجل الحصول على شركة سيبنفت لدى خصخصتها عام 1995 بعد مزاد علني أحاطت به شبهات كثيرة.
المصدر : الفرنسية