رئيس وزراء مقدونيا يشكل ائتلافا مع حزب ألباني
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 12:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 12:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ

رئيس وزراء مقدونيا يشكل ائتلافا مع حزب ألباني

الاتفاق جاء لتسريع انضمام مقدونيا إلى الناتو والاتحاد الأوروبي (رويترز-أرشيف)  

وافق كل من رئيس وزراء مقدونيا نيكولا جرويفسكى وزعيم الأقلية الألبانية علي أحمدي على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في البلاد، من أجل تذليل المصاعب المقدونية للحصول على عضويتي حلف شمال الأطلسي (ناتو) الاتحاد الأوروبي.

واجتمعت هيئات صنع القرار من الجانبين على نحو منفصل فى العاصمة سكوبى وفى مدينة تيتوفو التى تحتضن أكبر تجمع للأقلية الألبانية والواقعة على بعد ثلاثين كليومترا غربا، وقررت دعم اتفاق قادتها.

وحصل الحزب الديمقراطي المحافظ بزعامة جرويفسكي على 63 مقعدا بالبرلمان المكون من 120 مقعدا، ملحقا هزيمة ساحقة بحزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي المعارض الذي فاز بـ27 مقعدا فقط. وحصل الاتحاد الديمقراطي من أجل الاندماج الألباني على 18 مقعدا مقابل أحد عشر للحزب الديمقراطي الألباني، فيما حصل حزب صغير ينتمي للألبان على مقعد واحد فقط.

وسعى الديمقراطي للحصول على شريك من الأقلية الألبانية "من أجل مصلحة السلام والاستقرار" في البلاد وفقا لمسؤولى الحزب، وتمت الاستجابة لمزيد من الضغوط الغربية وفقا للعديد من المراقبين.

وجاء اتفاقهم مع (الديمقراطي من أجل الاندماج) الذي نتج عن تمرد قام به الألبان عام 2001 للمطالبة بمزيد من الحقوق.

وقال حزب جرويفسكي إن الأولوية الرئيسية للحكومة ستكون إحياء محاولة سكوبي للحصول على عضوية الناتو، وتأمين موعد لإجراء محادثات الانضمام مع الاتحاد الأوروبي.

وتعارض اليونان العمليتين بسبب خلاف مضى عليه 18 عاما بين البلدين، حيث تطالب أثينا بتغيير اسم مقدونيا الذي تتسمى به إحدى مقاطعات اليونان الشمالية.

المصدر : وكالات