بوش يدافع عن قراره بحضور افتتاح أولمبياد ببكين
آخر تحديث: 2008/7/7 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/7 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/5 هـ

بوش يدافع عن قراره بحضور افتتاح أولمبياد ببكين

بوش (يسار) وفوكودا أكدا حضورهما افتتاح أولمبياد بكين (الفرنسية)

دافع الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عن قراره بحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بكين الشهر المقبل قائلا إن عدم حضوره يمكن أن يعني إغضاب شعب الصين.
 
وقال بوش في اليابان بعد عقد اجتماع ثنائي مع رئيس وزراء اليابان ياسو فوكودا "يمكن أن يشكل ذلك إساءة للشعب الصيني إذا لم أحضر".
 
وتعهد الرئيس الأميركي بإعادة طمأنة منتقدي حضوره حفل الافتتاح بقوله إنه سيثير قضية انتهاكات حقوق الإنسان عندما يلتقي مسؤولي الصين خلال وجوده في بكين.
 
وأكد البيت الأبيض رسميا الخميس الماضي حضور بوش حفل الافتتاح الذي يقام في 8 أغسطس/آب المقبل.
 
وبدوره أكد رئيس الوزراء الياباني أنه سيحضر الحفل الافتتاحي معتبرا أن المناسبة "ليست سياسية، وأن كثيرا من الرياضيين اليابانيين يشاركون في الأولمبياد".
 
موقف أوروبي
وفي المقابل عبر عدد من القادة الأوروبيين في وقت سابق عن رفضهم حضور الحفل بسبب ما يصفونه بقمع الصين للمحتجين في التبت خلال مظاهرات جرت مؤخرا بالمنطقة.
 
ويذكر أن بوش وصل إلى اليابان لحضور قمة دول مجموعة الثماني التي من المقرر أن تفتتح غدا الاثنين بجزيرة هوكايدو شمال البلاد.
 
ومن المقرر أن تتركز اجتماعات القمة على ملف برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية إضافة إلى مواضيع ارتفاع أسعار النفط والغذاء والتغيرات المناخية.
 
وتضم مجموعة الثماني اليابان والولايات المتحدة وكندا وروسيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا. وستنضم إلى اجتماعات القمة سبع دول أفريقية واقتصادات رئيسية من بينها الصين والهند.
المصدر : وكالات