طهران تسلم ردها على عرض الست الكبرى
آخر تحديث: 2008/7/5 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/5 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/1 هـ

طهران تسلم ردها على عرض الست الكبرى

سولانا (يسار) أثناء تقديمه عرض الست الكبرى لجليلي (الفرنسية-أرشيف)

سلمت طهران اليوم الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا ردها على عرض الدول الست الكبرى إزاء ملفها النووي، وفقا لما ذكرته وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مصدر قريب من الملف النووي قوله إن الرسالة التي تسلمها سولانا تحمل توقيع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، وإنه جرى نقلها عبر السفير الإيراني في بروكسل.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم سولانا إن الأخير أجرى اليوم "محادثة إيجابية" مع كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي، وإنه يتوقع "عناصر مفصلة" من الإيرانيين قريبا جدا إزاء عرض التعاون الذي قدمه لهم في منتصف يونيو/حزيران.

وكان التلفزيون الإيراني قد نقل عن جليلي قوله إن إيران أعدت وقدمت ردا على رسالة الدول الست من منظار بناء وخلاق و"مع التشديد على النقاط المشتركة".

وكانت الدول الست -وهي الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا- قدمت لإيران في 14 يونيو/حزيران عرضا معدلا للتعاون لقاء تعليق طهران عمليات تخصيب اليورانيوم.

إنذار إيراني
ومن جهة أخرى اعتبر قائد حرس الثورة الإيراني محمد علي جعفري أن أي هجوم أميركي أو إسرائيلي على أي من المنشآت النووية الإيرانية سيكون بمثابة إعلان حرب.

وقال جعفري في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الإيرانية إن رد إيران على أي عمل عسكري سيجعل المهاجمين يندمون على قرارهم، مذكرا إسرائيل بأنها تقع في مرمى صواريخ بلاده.

ولا تستبعد الولايات المتحدة استخدام القوة ضد إيران التي ترفض وقف تخصيب اليورانيوم، ويخشى الأوروبيون من سعيها للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني.

وفي المقابل أعلنت إسرائيل أنها ستمنع إيران من تطوير قنبلة نووية مهما كان الثمن، وسط تكنهات بأنها تسعى إلى موافقة واشنطن الضمنية لشن هجوم على منشآت إيران النووية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز أخيرا عن مسؤولين أميركيين أن مناورات عسكرية جرت مطلع الشهر الماضي في البحر الأبيض المتوسط لإعداد الجيش الإسرائيلي لضربة محتملة ضد منشآت إيران النووية.

المصدر : وكالات