لاهاي تشيد بتعاون صربيا وتبدأ محاكمة كراديتش غدا
آخر تحديث: 2008/7/31 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/31 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ

لاهاي تشيد بتعاون صربيا وتبدأ محاكمة كراديتش غدا

الطائرة التي أقلت رادوفان كراديتش من بلغراد إلى لاهاي (الفرنسية)

أعلنت محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة في لاهاي أن زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش سيمثل أمام القضاء للمرة الأولى بعد ظهر غد الخميس، وذلك بعد نقله من بلغراد إلى السجن التابع للمحكمة في هولندا صباح اليوم.
 
وأوضحت المحكمة في بيان لها أن القاضي الهولندي ألفونس أوريي سيستمع إلى كراديتش (63 عاما) في جلسة تعقد الساعة الرابعة ظهرا بالتوقيت المحلي (الثانية ظهرا بتوقيت غرينتش).
 
وسيسأل القاضي المتهم أثناء هذه الجلسة ما إذا كان سيترافع على أساس الاعتراف بالذنب أو تأكيد براءته من 11 تهمة موجهة إليه بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية أثناء حرب البوسنة (1992-1995) خصوصا عن دوره في مجزرة سربرنيتشا عام 1995 وبحصار سراييفو لمدة 43 شهرا.
 
وفي حال رفض كراديتش الرد على التهم الموجهة له ترفع الجلسة وتؤجل ثلاثين يوما ثم يسأل مجددا في الجلسة الثانية عما إذا كان يقر بالتهم أو يدفع ببراءته، وفي حال رفضه الرد ستعتبر المحكمة أنه دفع ببراءته.
 
واعتقل زعيم صرب البوسنة السابق في بلغراد الأسبوع الماضي ثم اقتيد صبح اليوم إلى مركز اعتقال تابع لمحكمة لاهاي في شيفنينغن تمهيدا لبدء محاكمته في اتهامات بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية بعد نقله جوا من بلغراد.
 
رادوفان كراديتش على الهيئة التي اعتقل عليها الأسبوع الماضي (الفرنسية-أرشيف)
تعاون صربي
واعتبر المدعي العام في محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة سيرج براميرتس اعتقال كراديتش المتهم منذ 13 عاما بجرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية يشكل "نجاحا كبيرا في تعاون صربيا مع المحكمة".
 
لكن براميرتس قال في مؤتمر صحفي عقده بلاهاي اليوم إنه لا يتوقع تقييما جديدا لتعاون بلغراد في وقت يطالب الاتحاد الأوروبي صربيا بـ"تعاون تام" مع المحكمة شرطا لتقاربها مع الاتحاد.
 
وأوضح براميرتس أنه لن يكون من الممكن إتمام تفويض محكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة دون اعتقال الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ميلاديتش والرئيس السابق لجمهورية كرايينا الصربية المعلنة من طرف واحد غوران حادجيتش، في وقت يفترض أن تنهي المحكمة أعمالها بحلول 2010.
 
بوابة سجن محكمة جرائم الحرب في لاهاي حيث يقبع كراديتش (الفرنسية)
زنزانة كراديتش

وقال مراسل الجزيرة لبيب فهمي -من أمام السجن في لاهاي- إن الزنزانة أو الغرفة المخصصة لكراديتش ليست كالسجون العادية، إذ تبلغ مساحتها 15 مترا مربعا ويوجد فيها مكتبة وتلفزيون.
 
وأوضح المراسل أن المحكمة عينت هيئة من ثلاثة قضاة أنيطت بهم محاكمة كراديتش برئاسة قاض هولندي ويساعده قاض من جنوب أفريقيا وقاضية من بلجيكا.
 
أما بالنسبة لهيئة الدفاع فقد شكلت لجنة في بلغراد للدفاع عن كراديتش، رغم أنه يحق له الدفاع عن نفسه، لكن المحكمة ربما لا تسمح بذلك بالإشارة إلى الوقت الطويل الذي أخذته أثناء مرافعات الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.
 
وكان كراديتش قد اعتقل في 21 يوليو/تموز الجاري، وحاول دون جدوى تجنب نقله إلى محكمة لاهاي.
 
وجاء تسليم كراديتش بعد ساعات من مظاهرات ليلية احتجاجا على تسليمه في العاصمة الصربية بلغراد تحولت إلى صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
المصدر : الجزيرة + وكالات