جيلاني يؤكد لبوش التزامه بمحاربة "الإرهابيين"
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/29 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/27 هـ

جيلاني يؤكد لبوش التزامه بمحاربة "الإرهابيين"

بوش (يمين) قال إنه سمع من جيلاني (يسار) "كلاما قويا" (الفرنسية)
 
أكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني للرئيس الأميركي جورج بوش التزام بلاده بمحاربة "المتطرفين والإرهابيين"، وذلك خلال لقاء جمعهما اليوم في البيت الأبيض. وفي هذه الأثناء تواترت أنباء بباكستان عن مقتل خبير أسلحة بالقاعدة في هجوم صاروخي أميركي بوزيرستان.
 
وقال جيلاني في ختام محادثاته مع بوش "نحن عازمون على مكافحة المتطرفين وهؤلاء الإرهابيين الذين يدمرون العالم ويجعلونه أقل أمنا". وأضاف "إنها حرب ضد باكستان وسنحارب لأنها قضيتنا".
 
وقال بوش من جهته إنه سمع "كلاما قويا" من جيلاني بشأن عزمه على مكافحة التطرف. وأشار إلى أن نجاح الحكومة الأفغانية هو أيضا "من مصلحة" باكستان.
 
وأعطى بوش ضمانات بأن الولايات المتحدة تحترم السيادة الباكستانية واصفا باكستان "بالحليف القوي والبلد الديمقراطي الحيوي".
 
مقتل المصري
وتزامنت هذه التصريحات مع تأكيدات لمسؤولين باكستانيين قالوا فيها إن خبير الأسلحة الكيميائية في تنظيم القاعدة مدحت مرسي السيد عمر ربما قتل اليوم في باكستان في قصف صاروخي أميركي.
 
صورة لأبو خباب المصري على الإنترنت  (الفرنسية)
وقال مسؤول كبير في الاستخبارات في مدينة بيشاور (شمال غرب باكستان) لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته، "نعتقد أنه قتل في هذه الضربة". وأضاف "كان هذا مخبأه وبلغتنا معلومات أنه كان مستهدفا بالضربة الأميركية".
 
ولم يرد أي تأكيد فوري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان أو من واشنطن على مقتل هذا المسؤول في تنظيم القاعدة والذي يعرف باسم أبو خباب المصري.
 
ونسف الهجوم الذي وقع قبل الفجر منزلا قريبا من مدرسة قرب قرية أدام وارساك على مسافة نحو 20 كيلومترا من وانا المدينة الرئيسية في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الأفغانية.
 
وتعتبر واشنطن هذه المدرسة معقلا آمنا لتنظيم القاعدة وأنصار حركة طالبان عند الحدود مع أفغانستان. وقال مسؤول مخابرات في المنطقة إن "ثلاثة صواريخ على الأقل ضربت المنزل مما أدى إلى قتل ستة أشخاص وإصابة ثلاثة".
 
وكانت الولايات المتحدة خصصت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار للوصول إلى أبو خباب المصري. وكان يشتبه في أنه يدير معسكرات تدريب في أفغانستان.
المصدر : وكالات

التعليقات