الجيش السريلانكي يطلق نيران مدفعيته تجاه مواقع التاميل شمالي البلاد (رويترز-أرشيف)

أعلن في كولومبو مقتل ثمانية جنود و62 متمردا في معارك عنيفة وقعت بين الجيش السريلانكي ومتمردي نمور التاميل على طول الخطوط الأمامية شمالي البلاد.

وقال متحدث عسكري سريلانكي إن المعارك اندلعت طوال يوم أمس في مناطق فافونيا وجافنا ويليويا ومولاتيفو القريبة من الأراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين في شمالي البلاد.

وأضاف المتحدث أن الجنود تصدوا لهجوم شنه المتمردون قبل فجر اليوم في مولاتيفو بعد ساعات من سيطرة القوات الحكومية على مواقع للمتمردين قرب خط الإمداد الرئيسي، مشيرا إلى أن الجيش قتل 33 متمردا في هذه المعركة.

وأشار إلى أن معارك منفصلة أخرى في فافونيا خلفت 16 قتيلا في صفوف المتمردين وثمانية قتلى في صفوف الجيش، بينما قتل 12 متمردا في يليويا ومتمرد آخر في جافنا.

ولم يصدر بعد أي تعليق من نمور التاميل بشأن صحة الأرقام الواردة في تصريحات المتحدث العسكري الحكومي.

وتشهد المناطق الشمالية في الجزيرة مواجهات يومية بين الجيش السريلانكي والمتمردين التاميل وتصدر عن الطرفين معلومات متناقضة عن المعارك الدائرة بينهما.

ويقاتل نمور التاميل وهم من الهندوس منذ 1972 من أجل استقلال شمالي البلاد وشمالي شرقيها التي يشكل السنهاليون البوذيون 75% من سكانها. ومنذ بداية العام، قتل أكثر من خمسة آلآف ومائتي متمردا و462 جنديا حسب وزارة الدفاع.

المصدر : أسوشيتد برس