أردوغان يدعو للوحدة قبيل النظر بإغلاق العدالة والتنمية
آخر تحديث: 2008/7/26 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/26 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ

أردوغان يدعو للوحدة قبيل النظر بإغلاق العدالة والتنمية

دعوة أردوغان تأتي قبل يومين من النظر في حظر حزبه (رويترز)

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للوحدة قبل يومين من بدء المحكمة الدستورية النظر في دعوى إغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم ذي التوجه الإسلامي في البلد المنادي بالعلمانية.

ونقلت صحيفة حريت عن أردوغان دعوته للوحدة في تركيا قائلا إنه "إذا كانت هناك أخطاء وتوترات فنحن بحاجة إلى إرساء السلام الاجتماعي ثانية، المهم هو العيش تحت هذه السماء في توحد".

ومن المقرر أن تبدأ المحكمة الدستورية يوم الاثنين مناقشة قضية إغلاق حزب العدالة والتنمية عقب تقديم المدعي العام التركي عبد الرحمن يالتشينكايا مذكرة اتهام ضده يتهمه فيها بأنه أصبح "بؤرة للأنشطة المضادة للعلمانية" ويدعو لحظره.

ويسعى الادعاء لمنع أردوغان والرئيس التركي عبد الله غل و69 شخصية أخرى من أعضاء الحزب ذي الجذور الإسلامية من الانتماء لأي حزب آخر لمدة خمس سنوات، بينما يرفض العدالة والتنمية الاتهامات الموجهة له.

انتخابات مبكرة
وفي شأن متصل، قال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا معمر أيدين إن المجلس قادر على إنهاء استعداداته لانتخابات مبكرة محتملة نهاية العام الجاري إذا اتخذ قرار بتنظيمها.

وأوردت شبكة سي إن إن التركية نقلا عن أيدين قوله إن بالإمكان تنظيم انتخابات برلمانية ومحلية أيضا في الوقت نفسه في العام 2008.

وكان حزب العدالة والتنمية اقترح إجراء انتخابات مبكرة بعد تقديم المذكرة ضده والدعوة لحظره، ومن المرجح أن تتم في حال أغلق الحزب بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتثير هذه القضية جدلا وقلقا على مستقبل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، كما أثرت أيضا على استقرار أسواق المال جراء المخاوف من زعزعة الاستقرار السياسي في البلاد.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات