كراديتش قبل اعتقاله في شخصية الطبيب في مكان غير معروف (الفرنسية-أرشيف)

قال سفيتوزار فوياسيتش محامي الصربي رادوفان كراديتش الملاحق بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في البوسنة، إنه سيطعن ضد ترحيل موكله إلى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي, في الدقائق الأخيرة اليوم ليمكنه تأخير تسليمه أطول وقت ممكن.

وأوقف كراديتش الاثنين الماضي, وتوقع المدعي العام لجرائم الحرب في صربيا فلاديمير فوكشيفيتش ترحيله إلى لاهاي الاثنين القادم على أقرب تقدير.

وأمام الدفاع حتى منتصف الليل لرفع طعن يمكن قانونًا إرساله بالبريد خمس دقائق قبل إغلاق المكاتب.

وسيكون أمام قضاة محكمة جرائم الحرب الصربية -وهم ثلاثة- مهلة ثلاثة أيام لينظروا في الطعن, ثم يحيلوا الملف على الحكومة المخولة إصدار أمر الترحيل.

تكتيك
وربما منح تكتيك الدفاع لزوجة كراديتش وابنته في البوسنة والهرسك الوقت الكافي لاسترجاع وثائقهم المصادرة ورؤيته قبل ترحيله.

كراديتش اشتغل بالطب البديل وانتقل إلى النمسا وإيطاليا لمعالجة مرضاه (رويترز-أرشيف)
وكانت الإدارة الدولية في البوسنة والهرسك قالت إنها لن تسمح لأسرة كراديتش بالسفر إلى بلغراد لرؤيته قبل ترحيله, في مسعى لخنق الشبكة التي تدعمه.

وبحسب المحامي فوياسيتش -الذي رفع أيضا دعوى ضد من أسماهم مختطفي موكله لتأخير ترحيله، ينوي كراديتش الدفاع عن نفسه في لاهاي.

وكراديتش متهم بالإبادة الجماعية مرتين لقتل ثمانية آلاف مسلم بوسني في سربرينيتشا عام 1995 و11 ألفا في حصار سراييفو الذي دام 44 شهرا.

أملاك كراديتش
ويواجه الآن احتمال مصادرة أملاكه لتعويض لضحايا رفعوا قضايا ضده في محاكم أميركية, وهو ما يسعى إلى تحقيقه المبعوث الدولي إلى البوسنة ميروسلاف لاجكاك.

واشتبك مئات من القوميين الصرب ثلاث ليال مع الشرطة في وسط بلغراد احتجاجا على اعتقال كراديتش, وشددت حماية مسؤولين صرب على علاقة بتوقيفه وتلقوا تهديدات بالقتل, بينهم الرئيس بوريس تاديتش.
 
وبحسب محاميه اعتقل كراديتش الأسبوع الماضي, واحتفظ به محتجزا ثلاثة أيام حتى الاثنين.

وقال فوياسيتش إن موكله حلق لحيته الآن وبات يشبه من جديد كراديتش قبل اختفائه، وأضاف "ذهلت لأنه لم يبد عليه أي كبر سن".
 
كراديتش الطبيب
وعاش كراديتش قبل توقيفه مع عشيقة رغم أنه متزوج، وكان يرتاد حانة يتجمع فيها متشددون صرب يتغنون بأعماله الحربية.
 
وانتحل شخصية عامل بناء اسمه دراجان بابيتش وعمره 66 عاما ومن مواليد قرية شمالي بلغراد, ومارس في شخصيته الجديدة الطب البديل وأنشأ موقعا إلكترونيا لهذا الغرض, وانتقل حتى إلى النمسا وإيطاليا لمعالجة مرضى صرب حسب صحف نمساوية وإيطالية.

أما أخوه فقال إن كراديتش كان ينوي تسليم نفسه العام القادم, عندما تنتهي مهلةٌ حددت لمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا لإطلاق محاكمات جديدة, أملا منه في أن يحاكم حينها في محكمة صربية.

المصدر : وكالات