روسيا تحتج على رفض أوكرانيا استقبال أحد برلمانييها
آخر تحديث: 2008/7/25 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر قبلية: قتلى وجرحى بتفجير استهدف مسجدا بقرية الروضة شرق بئر العبد شمال سيناء
آخر تحديث: 2008/7/25 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ

روسيا تحتج على رفض أوكرانيا استقبال أحد برلمانييها

الأعلام الروسية ترفرف فوق قاعدة سيفاستوبول استعدادا للاحتفالات (الفرنسية-أرشيف) 

استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة سفير أوكرانيا في موسكو قسطنطين غريشينكو لمناقشة الوضع المتعلق بمنع أحد نواب مجلس الدوما الروسي من دخول الأراضي الأوكرانية.

وأوردت وكالة أنباء نوفوستي أن الاستدعاء جاء بعدما احتجزت السلطات الأوكرانية النائب الروسي قسطنطين زاتولين في مطار سيمفيروبول أمس الخميس ولم تسمح له بدخول أوكرانيا.

وأعلن مسؤول أوكراني أن منع البرلماني الروسي يأتي ضمن "المحافظة على استقلال البلد"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ويمثل منع زاتولين من دخول الأراضي الروسية أحدث خطوة في مسلسل التوترات المتصاعدة بين موسكو وكييف، بسبب جهود أوكرانيا للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إضافة إلى وجود أسطول البحر الأسود الروسي داخل الموانئ الأوكرانية.

وكان زاتولين –وهو منسق فريق مجلس الدوما النيابي للعلاقات مع البرلمان الأوكراني- قد وصل أوكرانيا من أجل المشاركة في الاحتفال المقام في قاعدة سيفاستوبول الروسية بمناسبة عيد الأسطول البحري الحربي الروسي.

وكانت هيئة الأمن الأوكرانية حظرت في مايو/ أيار الماضي دخول عمدة موسكو يوري لوجكوف إلى أوكرانيا بسبب تصريحاته بشأن صفة سيفاستوبول خلال الاحتفال بالذكرى الـ225 لأسطول البحر الأسود الروسي.

وأعلن في السابق أن زاتولين شخص غير مرغوب به في أوكرانيا، ولكن كييف وموسكو ألغتا عام 2007 قائمة الأشخاص غير المرغوب فيهم.

المصدر : وكالات