القضاء التركي يقبل النظر في المحاولة الانقلابية
آخر تحديث: 2008/7/25 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/25 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/23 هـ

القضاء التركي يقبل النظر في المحاولة الانقلابية

 نصف المتهمين في المؤامرة الانقلابية رهن الاحتجاز (الفرنسية-أرشيف)

قبلت محكمة الجنايات التركية في مدينة إسطنبول اليوم الجمعة نظر دعوى ضد 86  شخصا متهمين بالتآمر للإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية بالقوة.
 
وقدم كبير ممثلي الادعاء في إسطنبول إيكوت جنكيز إنجين في وقت سابق من الشهر الحالي لائحة اتهامات من نحو 2500 صفحة ضد المتهمين، ونصفهم رهن الاحتجاز.
 
واعتقل أيضا جنرالان كبيران متقاعدان في إطار التحقيق لكن لم توجه إليهما اتهامات بعد، واحتجز 26 شخصا آخر الأربعاء الماضي للاشتباه في تورطهم.
 
ويواجه المتهمون ومنهم رئيس حزب قومي صغير وضباط جيش متقاعدون اتهامات تشمل التحريض على العصيان المسلح ومساعدة جماعة إرهابية وحيازة متفجرات.
 
وتقول تقارير وسائل الإعلام إن منظمة أرجينكون خططت لإثارة انقلاب  بالتحريض على العصيان المدني وإثارة الشكوك بين المواطنين بشأن سلامة اقتصاد البلاد، ونفى الجيش القوي أي صلة له بهذه الجماعة.
 
وهز التحقيق ضد المنظمة الأسواق وزاد التوتر السياسي في بلد يعاني أيضا من القلاقل بسبب دعوى إغلاق العدالة بزعم قيامه بأنشطة إسلامية.

وعلى مدى الـ50 عاما الماضية أطاحت الانقلابات العسكرية بأربع حكومات منتخبة، وآخر مرة كانت عام 1997 حينما أخرج الجيش حكومة من السلطة واعتبرها تمثل تهديدا إسلاميا، لكن العدالة يتمتع بتأييد شعبي واسع يتجاوز معاقله.
المصدر : رويترز