اجتماع وزاري للمحادثات السداسية بشأن النووي الكوري
آخر تحديث: 2008/7/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/22 هـ

اجتماع وزاري للمحادثات السداسية بشأن النووي الكوري

رايس حضرت اجتماعا بشأن نووي كوريا الشمالية هو الأول من نوعه منذ 2003 (الفرنسية)

التقى وزراء خارجية الدول الست المعنية بالملف النووي لكوريا الشمالية اليوم بشكل غير رسمي على هامش منتدى رابطة دول جنوب آسيا (آسيان) الذي تستضيفه سنغافورة.

وإضافة إلى وزراء خارجية الصين واليابان وروسيا والكوريتين شاركت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في ذلك اللقاء الوزاري الذي يعتبر الأول من نوعه منذ أربع سنوات.

ووصفت رايس اللقاء غير الرسمي بأنه جيد ولم تحصل خلاله مفاجآت. وقالت الوزيرة الأميركية إن كل طرف أكد الاتفاقات السابقة وشدد على ضرورة التحرك بسرعة لإنهاء المرحلة الثانية من الالتزامات.

وقال كبير المفاوضين الأميركيين في المحادثات السداسية كريستوفر هيل إن لقاء اليوم يعطي مؤشرا عن حجم الجهود التي بذلها الكوريون الشماليون لإنهاء البروتوكول الخاص بالتحقق من إعلان كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي.

كما وصف وزير الخارجية الصيني يان جيتشي اللقاء بأنه هام إلى حد ما ويعكس مدى توفر الأطراف الست على الإرادة السياسية من أجل المضي في محادثاتها من أجل التوصل لتسوية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي.

أما المتحدث باسم الوفد الكوري الشمالي ري دونج إيل فقال إن هدف بلاده من اجتماع اليوم هو إعطاء "قوة دفع لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالمرحلة الثانية والمتفق عليها خلال اجتماع في الآونة الأخيرة في بكين لكبار المفاوضين" في المحادثات السداسية.

ويذكر أن كوريا الشمالية وافقت أثناء مباحثات في بكين على تفكيك كامل لمنشآتها النووية بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل, للسماح بدخول مفتشين للتحقق من مصداقية قرارها, بعد أن قدمت بيانا بقائمة منشآتها النووية, ما جعل الولايات المتحدة تتحرك لرفعها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

المصدر : وكالات