ميركل تبحث مع يوتشينكو انضمام أوكرانيا لحلف الناتو
آخر تحديث: 2008/7/21 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/21 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/19 هـ

ميركل تبحث مع يوتشينكو انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

ميركل وعدت بتقوية التعاون ويوتشينكو تمنى مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين (الفرنسية)

تبحث المستشارة الألمانية اليوم مع المسؤولين بالعاصمة الأوكرانية كييف مشروع انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وكذا الاتحاد الأوروبي.

وقد وصلت أنجيلا ميركل إلى كييف في زيارة تلتقي خلالها الرئيس فيكتور يوتشينكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو اللذين سيناقشان معها فكرة منح بلدهما صفة المرشح الرسمي لعضوية الناتو.

وتعهدت المسؤولة الألمانية "بتمتين علاقات التعاون" مع أوكرانيا على المستويين الاقتصادي والسياسي، ومن جهته قال يوتشينكو "أتمنى أن تطلق هذه الزيارة مرحلة جديدة في علاقاتنا".

وتأمل أوكرانيا أن توافق الدول الـ26 الأعضاء بالحلف على منحها صفة المرشح ابتداء من ديسمبر/ كانون الأول، إلا أن كريستوف هويسغن مستشار ميركل استبعد مثل هذا الاحتمال، مشيرا إلى أن كييف عليها أن تنفذ إصلاحات في قواتها المسلحة وأن تقنع سكانها الذين لا تزال أغلبيتهم تعارض الانضمام إلى هذا المشروع.

وقال هويسغن في حديث بثه الموقع الإلكتروني لإذاعة دوتشي فيلي الألمانية إن الحلف الأطلسي لن يقيم التقدم الأوكراني المحرز على هذا الصعيد، مضيفا "في رأيي لن نذهب إلى أبعد من ذلك".

ووعد الناتو بقمة بوخارست في أبريل/ نيسان بقبول أوكرانيا عضوا فيه، إلا أنه لم يتخذ بعد قرارا بهذا الشأن بسبب غياب إجماع بين الدول الأعضاء على منح أوكرانيا وجورجيا العضوية.

وتعارض روسيا بشدة انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى حلف شمال الأطلسي لأنها تعتبر ذلك تهديدا لأمنها، بينما تدعم الولايات المتحدة هذا الانضمام.

غير أن فرنسا وألمانيا الحريصتين على عدم إغضاب موسكو تتحفظان، وتعتبران أن انضمام هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين إلى الحلف لا يزال مبكرا.

المصدر : وكالات