18 قتيلا بتايوان في عاصفة كالمايجي والإعصار بيرثا يتراجع
آخر تحديث: 2008/7/20 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/20 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/18 هـ

18 قتيلا بتايوان في عاصفة كالمايجي والإعصار بيرثا يتراجع

فرق الإنقاذ التايوانية تبحث عن ناجين من الفيضانات (رويترز)

قتل وأصيب 26 شخصا على الأقل إثر تعرض تايوان لعاصفة استوائية تسببت بوقوع انهيارات أرضية وفيضانات وسط وجنوب البلاد، في الوقت الذي تراجعت شدة إعصار بيرتا فوق الأطلسي ليتحول إلى عاصفة استوائية.

فقد أكد مسؤولون بالإدارة الوطنية لفرق الإطفاء في تايبيه أن العاصفة الاستوائية كالمايجي التي ضربت الجزيرة يوم الجمعة الماضي أودت بحياة 18 شخصا، كما أصيب ثمانية آخرون.

وأوضح المسؤولون أن معظم الوفيات وقعت بمناطق وسط وجنوب تايوان بسبب الفيضانات وانهيارات التربة، بعد أن تسببت كالمايجي (وهي كلمة كورية تعني النورس) في هطول أمطار غزيرة أسفرت أيضا عن خسائر زراعية تقدر بنحة 16 مليون دولار أميركي.

وقال مسؤول بالمكتب المركزي للأرصاد الجوية إن كالمايجي (وهو أول إعصار يضرب تايوان هذا العام) مر فوق الجزيرة الجمعة، وسط احتمالات بأن تضعف قوته تدريجيا مع وصوله الأراضي الصينية.

وتحسبا لقدوم الإعصار، أعلنت الحكومة الصينية تدابير احترازية تمثلت بإجلاء مئات الآلاف من سكان المناطق الساحلية المقابلة لجزيرة تايوان.

وتعتبر الفترة الواقعة بين يوليو/ تموز وديسمبر/ كانون الأول من كل عام موسم الأعاصير التي تضرب الصين وتايوان والفلبين، حيث تستجمع قواها فوق المياه الدافئة بالمحيط الهادي أو بحر الصين الجنوبي قبل أن تضعف شدتها فوق اليابسة.

صورة بالأقمار الصناعية لإعصار بيرثا أثناء تشكله فوق الأطلسي قبل أيام (رويترز-أرشيف)
الإعصار بيرثا
وفي الولايات المتحدة، أكد المركز القومي للأعاصير أن بيرثا (أول الأعاصير بالمحيط الأطلسي لهذا العام) ضعف مرة أخرى ليصبح عاصفة استوائية السبت متوجها نحو أيسلندا بعرض المحيط الأطلسي.

وقال المركز إن سرعة الإعصار تراجعت إلى 110 كلم/ ساعة ليتحول إلى عاصفة استوائية أطلق عليها اسم كريستوبال، وسط توقعات بأن تضرب ولايتي نورث وساوث كارولاينا أثناء مرورها بمحاذاة الشريط الساحلي بسرعة تصل إلى 72 كلم/ ساعة.

كما لفت إلى أن كريستوبال اشتدت قوتها بدرجة طفيفة رغم مرورها فوق مياه، مستبعدا تحولها إلى مستوى إعصار. لكنه أكد أن السلطات المختصة أصدرت تحذيرا لسكان نورث وساوث كارولاينا من هبوب رياح شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة قد يصل معدل هطولها إلى 13 سنتيمترا بالمناطق الساحلية.

ومن المتوقع أن تتحول موجة استوائية قوية جنوبي جامايكا إلى منخفض جوي (وهي الحالة التي عادة ما تسبق التحول إلى عاصفة استوائية) وذلك أثناء تحركها باتجاه شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية ومنشآت النفط بخليج المكسيك.

يُشار إلى أن موسم الأعاصير بالمحيط الأطلسي عادة ما يبدأ أوائل يونيو/ حزيران من كل عام، لكنه نادرا ما يشتد قبل حلول أغسطس/ آب.

المصدر : رويترز

التعليقات