مانديلا يخرج من قائمة الإرهاب الأميركية رسميا
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 04:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 04:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ

مانديلا يخرج من قائمة الإرهاب الأميركية رسميا

مانديلا قضى في السجن 27 عاما لمعارضته الفصل العنصري (الفرنسية-أرشيف) 
خرج رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا وحزب المؤتمر الوطني الذي كان يتزعمه من "لائحة الإرهاب"الأميركية, وذلك بعد أن وقع الرئيس الأميركي جورج بوش على مسودة قرار من الكونغرس في هذا الصدد.

جاء ذلك تزامنا مع عيد الميلاد الـ90 لمانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام وبطل مكافحة الفصل العنصري.

من جهته قال السيناتور جون كيري بعد موافقة مجلس الشيوخ على مسودة القرار "اليوم تحركت الولايات المتحدة أخيرا باتجاه التخلص من العار الكبير المتمثل بتشويه سمعة هذا الزعيم العظيم بسبب وضع اسمه على قائمة الإرهاب".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد حثت مجلس الشيوخ على رفع كل القيود المفروضة على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وقالت "الأمر يشكل لي حرجا، فلا يزال يتوجب علي منح تصريح خاص لنظيري وزير خارجية جنوب أفريقيا، ناهيك عن الزعيم العظيم نيلسون مانديلا"، في حال رغبا بزيارة الولايات المتحدة.

كما عبرت نائبة كاليفورنيا الديمقراطية باربرا لي التي أسهمت في صياغة مسودة القانون الشهر الماضي عن سرورها لهذه الخطوة ووصفتها بأنها "مهمة لتصحيح خطأ لا يمكن تبريره".

وقالت لي إن القانون الذي فرض في الثمانينيات أثناء حكم الرئيس الأسبق رونالد ريغان أخطأ في وصم أبطال ومقاتلين من أجل الحرية بصفة الإرهابيين.

يشار إلى أن مانديلا قضى 27 عاما في السجن معارضا رئيسيا للفصل العنصري في جنوب أفريقيا قبل إطلاقه عام 1990، وأصبح أول رئيس لجنوب أفريقيا في مرحلة ما بعد حكم الفصل العنصري.  
المصدر : وكالات