قاض أميركي يقرر بدء محاكمة سائق بن لادن بغوانتانامو
آخر تحديث: 2008/7/18 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/18 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/16 هـ

قاض أميركي يقرر بدء محاكمة سائق بن لادن بغوانتانامو

المتهم قد يواجه عقوبة السجن المؤبد في حال إدانته (الفرنسية-أرشيف) 

قرر قاض فدرالي أميركي في واشنطن الخميس السماح ببدء محاكمة السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أمام محكمة عسكرية استثنائية الاثنين المقبل في قاعدة غوانتانامو بكوبا في أول محاكمة من نوعها لأحد المحتجزين في هذا المعتقل، رغم محاولات محامي الدفاع تأجيل هذه المحاكمة.
 
وكان طرفا الدعوة –محامو الدفاع عن المعتقل اليمني سالم أحمد حمدان، ومحامو الإدارة الأميركية- قدما مرافعات استمرت ساعتين أمام القاضي، طلب فيها الدفاع مراجعة إجراء محاكمة حمدان، الأمر الذي رفضه القاضي جميس روبرتسون وقرر بدء المحاكمة في موعدها المقرر.
 
واحتج محامو الدفاع عن حمدان بحاجتهم إلى وقت للطعن في نظام اللجان العسكرية القضائية، في حين بنى محامو الإدارة الأميركية مرافعتهم على أساس "المصلحة العامة"، معتبرين أن "من مصلحة الجمهور أن يشاهد أشخاصاً مماثلين يمثلون أمام العدالة بأسرع وقت".
 
وأوضح جوزيف ماكميلان، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن حمدان، أن أعضاء  الهيئة "مقتنعون بأن حمدان يجب ألا يمثل" أمام هذه اللجنة العسكرية، كما طعن محامو الدفاع في "دستورية" و"قانونية" هيئة عسكرية شكلت كمحكمة استثنائية في سابقة هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.
 

 

 

 

غوانتانامو.. تغطية خاصة

وكانت المحكمة العليا الأميركية أكدت في 12 يونيو/حزيران أن معتقلي غوانتانامو يتمتعون بحقوق دستورية تخولهم مراجعة القضاء المدني الأميركي.
 
كما اعتبر محامو الدفاع في مرافعتهم أن التهم التي وجهت لموكلهم، المعتقل في غوانتانامو منذ ستة أعوام، تستند إلى "أدلة" تم الحصول عليها تحت التعذيب، مؤكدين أن "هذه المحكمة يجب أن تنظر في القانونية الصرف" لهذه الأدلة.
 
وأكد محامو الدفاع أنهم سيستأنفون الحكم الذي سيصدر في ختام المحاكمة التي قد تستغرق أسبوعين على الأقل، ويواجه فيها حمدان المتهم بـ"التآمر" و"تقديم الدعم اللوجستي" للإرهاب، في حال إدانته السجن المؤبد.
 
بدوره قال القاضي روبرتسون إنه بعد انتهاء المحاكمة يسمح القانون للسجين بأن يلجأ إلى محكمة الاستئناف الأميركية، مضيفاً أن هذا هو نظام إعادة النظر الذي قرره الرئيس الأميركي جورج بوش والكونغرس.
 
وسيكون حمدان بذلك أول سجين يحاكم أمام المحكمة العسكرية الأميركية في قاعدة غوانتانامو التي تضم نحو 265 محتجزاً اعتقلوا بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 وتسميهم واشنطن "مقاتلين أعداء" لم يوجه الاتهام إلا لنحو 20 منهم فقط، كما يُعتقد أن السلطات الأميركية لا تنوي بأي حال محاكمة إلا ما بين 60 و80 معتقلاً.
المصدر : وكالات

التعليقات