كولومبيا تقر باستخدام جيشها شعار الصليب الأحمر
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/14 هـ

كولومبيا تقر باستخدام جيشها شعار الصليب الأحمر

أوريبي تحدث عن ضابط استخبارات لبس الشعار في عملية تحرير رهائن
(الفرنسية-أرشيف)
أقر الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي أمس الأربعاء بأن جيشه انتهك المعاهدات الدولية عبر استخدام شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم 2 يوليو/ تموز الجاري أثناء عملية الإفراج عن 15 رهينة كانوا محتجزين لدى القوات الثورية المسلحة الكولومبية (فارك).
 
وأوضح أوريبي أن ضابطا في الاستخبارات الكولومبية شارك في العملية الجوية التي انتهت بتحرير الرهائن، وقد كان يرتدي قميصا عليه شعار اللجنة الدولية، وذلك "بشكل مغاير للأوامر المعطاة".
 
وأعلن أنه قدم "صباح اليوم (الأربعاء) اعتذارات" إلى اللجنة الدولية للصليب  الأحمر.
 
من جهته لم يذكر المتحدث باسم الصليب الأحمر في جنيف فلوريان ويستفال ماذا ستقوم به منظمته، واكتفى بالقول إن "احترام الشعار مهم جدا كي تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تقديم المساعدة إلى الأشخاص العالقين في النزاعات في كولومبيا وغيرها".
 
عرض أورتيغا
وفي تطور آخر أبدى رئيس نيكاراغوا استعداده للتوسط بين الحكومة الكولومبية وبين القوات المسلحة الثورية إذا طلبت الأخيرة ذلك.
 
وقال دانيال أورتيغا في خطاب متلفز الليلة الماضية إنه مستعد لقبول طلب بإجراء محادثات للمساعدة على إنهاء حرب أهلية امتدت أربعة عقود، مؤكدا أنه على أتم الاستعداد للمساهمة في عملية السلام.
 
كما توجه في كلمته بخطاب إلى حكومة بوغوتا قائلا "إن كولومبيا لن تحصل على السلام عبر محاولة القضاء على قيادة القوات المسلحة الثورية لكولومبيا"، في إشارة إلى عمليات اغتيال بوغوتا قادة فارك.
 
يُشار إلى أن أورتيغا هاجم نظيره الكولومبي ألفارو أوريبي ووصفه بالإرهابي عندما قامت قواته بمهاجمة واغتيال القائد الثاني في فارك راؤول ريس في مارس/ آذار الماضي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: