سائق بن لادن يروي تعرضه للإهانة أثناء استجوابه
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ

سائق بن لادن يروي تعرضه للإهانة أثناء استجوابه

سالم حمدان يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حال إدانته (الفرنسية-أرشيف)
قال السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أثناء جلسة تمهيدية قبل محاكمته الاثنين في القاعدة العسكرية الأميركية في غوانتانامو، إنه تعرض للإهانة خلال استجوابه ولأنواع أخرى من سوء المعاملة في المعتقل.
 
وأفاد الصحفيون الأميركيون الموجودون في القاعدة أن سالم  حمدان روى الثلاثاء كيف تعرض للإهانة من امرأة أثناء الاستجواب.
 
وقال "اقتربت مني كثيرا بكامل جسدها" وتصرفت معي بطريقة غير محتشمة، مشيرا إلى أن ذلك "جعله يحس بالضيق كأي مسلم". وأضاف أنه سألها ماذا تريد فأجابت "الرد على كافة أسئلتي"، مؤكدا أنه أجاب عليها.
 
من جهتها ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن اليمني الذي أمضى أكثر من ستة أعوام في غوانتانامو روى عملية نقله إلى المعتقل معصوب العينين ومقيد الأطراف، ما أدى إلى تفاقم الألم الناجم عن إصابة سابقة في الظهر.
 
وقال أيضا إن محققين دأبوا على إيقاظه بصورة متكررة خلال الليل قبل الاستجواب ما أصابه بالمرض، مشيرا إلى أنهم كانوا يعرضون عليه علاجات طبية كمكافأة مقابل تعاونه.
 
ومن المتوقع أن يقرر قاض فدرالي الجمعة ما إذا كانت ستجري محاكمة حمدان، وهي الأولى منذ افتتاح سجن غوانتانو في كوبا أواخر 2001.
 
ويواجه حمدان عقوبة السجن مدى الحياة إذا أدين باتهامات بالتآمر وتقديم دعم مادي للإرهاب.
 
وقال محاموه إن حالته النفسية تدهورت بسبب احتجازه في زنزانة انفرادية في غوانتانامو منذ فترة طويلة، وطلبوا من السلطات العسكرية الأميركية التدخل.
المصدر : وكالات