إيران تعتقل طالبين مقربين من الإصلاحيين بتهمة معاداة الثورة
آخر تحديث: 2008/7/15 الساعة 06:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/15 الساعة 06:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/13 هـ

إيران تعتقل طالبين مقربين من الإصلاحيين بتهمة معاداة الثورة

طلبة إيرانيون يحتجون بجامعة طهران على اعتقال زملاء لهم (الفرنسية-أرشيف)
أفادت وسائل إعلام إيرانية أن أجهزة الأمن ألقت القبض على اثنين من قادة الطلبة وأودعتهما السجن بتهمة إجراء اتصالات مع جماعات "معادية للثورة" خارج الجمهورية الإسلامية.

وأوضحت صحيفة كرغوزاران أن الطالبين اللذين اعتقلا الأحد الماضي أثناء حملة توقيفات إثر إحياء تظاهرات طلابية نظمت في يوليو/تموز 1999، عضوان في اللجنة المركزية لمكتب تمتين الوحدة، أبرز منظمة طلابية قريبة من الإصلاحيين.

لكن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت عن مصدر قضائي أن الطالبين أوقفا لأنهما "متهمان بارتباطات مع مجموعات سرية ومناهضة للثورة مقرها في الخارج". وأضاف المصدر أن "توقيفهما غير مرتبط بنشاطهما الطلابي".

وحسب الصحيفة فإن 18 طالبا إيرانيا على الأقل اعتقلوا في مختلف أنحاء البلاد منذ التاسع من يوليو/تموز، وإن اعتقالات أخرى جرت في مدينة مشهد (شمال شرق) ومحافظتي سيستان بلوشستان (جنوب شرق) وطهران.

ويحيي الطلاب الإيرانيون كل سنة ذكرى التاسع من يوليو/تموز 1999 عندما وقعت مواجهات بين قوات الأمن الإيرانية والطلاب تعتبر الأعنف من نوعها منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وجرت تظاهرات التاسع من يوليو/تموز 1999 إثر قمع حركة احتجاج في جامعة طهران طارد فيها عناصر المليشيات الإيرانية التابعة للنظام الطلاب وأصيب العشرات منهم بجروح.

المصدر : وكالات