مقتل تسعة جنود أميركيين في معارك شرسة بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/7/14 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/14 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/12 هـ

مقتل تسعة جنود أميركيين في معارك شرسة بأفغانستان

المعارك الحالية من أشد المعارك التي خاضتها القوات الدولية منذ سقوط طالبان
 (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مساء الأحد إن تسعة جنود أميركيين قتلوا في معركة بأفغانستان أسفرت أيضا عن مقتل "العشرات" من مقاتلي طالبان، بينما أعلنت قوات إيساف إصابة 15 من عناصرها في يوم دام شهد العديد من العمليات المتلاحقة في مختلف أرجاء البلاد.

وأضاف المسؤول أن الجنود قتلوا في ولاية كونر حيث دارت معركة استمرت يوما كاملا. وتقع الولاية على مقربة من الحدود الباكستانية.

وأشار المسؤول إلى أن ثمانية من القتلى التسعة كانوا من القوة الدولية للمساعدة في إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف)، بينما ينتمي الجندي التاسع لقيادة قوة منفصلة تقودها الولايات المتحدة.

وأعلن بيان للإيساف أن 15 من عناصرها إضافة إلى أربعة جنود أفغان أصيبوا في اشتباكات عنيفة في أفغانستان قرب الحدود الباكستانية الأحد.

وتعتبر هذه المعارك من أعنف ما خاضته القوات الدولية التي وصلت إلى أفغانستان أواخر عام 2001 للإطاحة بحركة طالبان.

تطورات متلاحقة
وكانت قوات التحالف الدولي في أفغانستان قالت في وقت سابق إن نحو أربعين مسلحا قتلوا في مواجهات على مدى اليومين الماضيين في جنوب البلاد.

وقال بيان للتحالف إن المسلحين شنوا هجوما على دوريات للقوات الدولية في ولاية هلمند أمس, مشيرا إلى استخدام الضربات الجوية في عمليات قال إنها كانت لا تزال مستمرة، وتحدث البيان عن تدمير عدد من القوارب والجسور الصغيرة في نهر هلمند.

وتأتي تلك التطورات بعد ساعات من تفجير انتحاري استهدف دورية للشرطة الأفغانية في ولاية أورزوغان وسط أفغانستان, حيث قتل نحو 24 شخصا بينهم 19 مدنيا, طبقا لما أعلنته الشرطة الأفغانية.

طالبان صعدت هجماتها في كامل أفغانستان (الجزيرة)
واعترفت الشرطة بمقتل خمسة من عناصرها في الهجوم الذي نفذه انتحاري باستخدام دراجة نارية.

وفي تطور آخر قتل جندي من قوات إيساف التابعة للناتو في انفجار بهلمند أيضا, طبقا لبيان عسكري من الناتو دون إيراد أي تفاصيل. كما أشار البيان إلى وفاة جندي آخر متأثرا بجراحه, دون أن يكشف جنسيته.

من جهة ثانية اندلعت مواجهات جديدة في ولاية كونر شرق أفغانستان إثر هجوم مسلح على قافلة لقوات الناتو التي اتهمت المهاجمين باستخدام المدنيين والمساجد دروعا بشرية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية إلى إصابة أربعة من رجال الشرطة في مواجهات كونر.

المصدر : وكالات