فرنسا تدعو سوريا للإسهام في حل أزمة إيران النووية
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ

فرنسا تدعو سوريا للإسهام في حل أزمة إيران النووية

الأسد جدد دعوة سوريا إلى شرقٍ أوسطَ خال من أسلحة الدمار الشامل (الفرنسية)

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره السوري بشار الأسد إلى المساعدة في حل الأزمة النووية الإيرانية.
 
وقال في مؤتمر صحفي في الإليزي مع الأسد الذي يشارك في قمة الاتحاد من أجل المتوسط، "ندعو سوريا إلى إقناع إيران بتقديم الدليل على عدم سعيها إلى السلاح النووي لا الإعلان عن النوايا فقط".
 
وكان يعلق على حديث الأسد الذي قال إنه لا يعتقد بأن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي.
 
وقال ساركوزي إن "الأسد يستند إلى إعلان السلطات الإيرانية أنها لا تسعى إلى هذه الأسلحة، لذا نحن نطلب من سوريا أن تقنع إيران بتقديم الدليل".
 
وقال الأسد إنه سيحمل الرسالة الفرنسية إلى السلطات الإيرانية, ودعا في الوقت نفسه إلى شرقٍ أوسط خال من أسلحة الدمار الشامل.

لقاء بجنيف
وتأتي الدعوة الفرنسية في وقت قال فيه مسؤول إيراني إن كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي سيلتقي منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا في جنيف السبت القادم بدعوة من الأخير, لبحث حوافز الدول الست الكبرى التي تفاوض إيران (الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا) لثنيها عن تخصيب اليورانيوم ولبحث الرد الإيراني.

وتخشى دول غربية تطوُر البرنامج الإيراني إلى مستوى قادر على إنتاج أسلحة نووية، لكن إيران تؤكد أن أنشطة التخصيب ذات طبيعة مدنية هدفها إنتاج الطاقة.

وهدف التحفيزات بدء مفاوضات مع إيران في مواضيع تتراوح بين الطاقة النووية والسياسة وصولا إلى الاقتصاد والشراكة في مجال الطاقة مقابل ضمانات بوقف التخصيب.

ولم تكشف الدول الست عن رد إيرانيٍ تلقته الأسبوع الماضي وصفه سولانا "بالصعب المعقد"، لكنه لم يشر -حسب فرنسا- إلى تعليق "الأنشطة الحساسة" كما تريد الدول الكبرى.
 
ويأتي الإعلان عن لقاء جليلي وسولانا في وقت تصاعدت فيه تهديدات متبادلة بين إيران من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.

وأجرت إيران الأيام الماضية مناورات شهدت تجربة صواريخ يبلغ مداها -حسب السلطات الإيرانية- ألفي كيلومتر, وصاحبتها تهديدات بضرب إسرائيل وقواعد أميركية إن هوجم البرنامج النووي الإيراني.
المصدر : وكالات

التعليقات