روسيا وجهت تهم تجسس إلى دبلوماسي بريطاني
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ

روسيا وجهت تهم تجسس إلى دبلوماسي بريطاني

روسيا سبق لها طرد دبلوماسيين بريطانيين بتهم التجسس (الفرنسية-أرشيف)
وجهت روسيا تهم تجسس إلى دبلوماسي بريطاني في أحدث حلقة من حلقات التوتر بين البلدين.
 
وقالت ناطقة باسم خارجية بريطانيا إن الأمر يتعلق بكريستوفر باورز المدير التنفيذي للتجارة والاستثمار -وكالة مكلفة دعم الشركات البريطانية في الأسواق العالمية-, لكنها لم تعط تفاصيل إضافية, وقالت "لا نعلق على المواضيع الاستخباراتية.
 
غير أن وكالة إنترفاكس الروسية نقلت أمس عن مصدر لم تسمه في الاستخبارات الروسية قوله إن بعض أنشطة باورز أثارت الشكوك, خاصة لقاءات له مع ناشطين في حقوق الإنسان في شمال القوفاز.
 
قضية ليتفينينكو
وظلت علاقات روسيا وبريطانيا متوترة منذ توفي في لندن في نوفمبر/تشرين الثاني 2006, معارض روسي اسمه ألكسندر ليتفينينكو متسمما بالبلوتونيوم المشع.
 
ورفضت روسيا أن تسلم بريطانيا نائبا –كان عميل استخبارات-, مطلوبا للتحقيق, خاصة أنه التقى ليتفينينكو قبل ثلاثة أسابيع من وفاته.
 
وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمس إنه أبلغ الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن ملف ليتفينينكو "لن يغلق".
 
وتقول روسيا إن دستورها يمنع عليها تسليم مواطنيها إلى دولة أجنبية, لكن سفيرها في لندن يوري فيديتوف قال في لقاء اليوم مع إنترفاكس إن سلطات بلاده مستعدة للتحقيق في قضية ليتفينينكو إذا توقفت بريطانيا عن "تسييس" الملف وقدمت الأدلة الكافية.
 
وقال إن لروسيا تجربة في إجراء مثل هذه التحقيقات, لكن "بريطانيا تواصل الإلحاح على روسيا لطرد مواطنيها, وتدفعنا هكذا إلى خرق الدستور".
 
كما ذكّر فيديتوف بحالات أكثر من عشرين روسيا تلاحقهم موسكو وتطلب دون جدوى من بريطانيا -حيث لجؤوا- تسليمهم, بينهم مبعوث المقاتلين الشيشان أحمد زكاييف والملياردير الروسي بوريس بيريزوفسكي.
المصدر : وكالات

التعليقات