برلمان إيطاليا يمرر قانونا يستثني كبار المسؤولين من الملاحقات
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ

برلمان إيطاليا يمرر قانونا يستثني كبار المسؤولين من الملاحقات

البرلمان يدرس مقترحا يعلق النظر بآلاف القضايا لمدة سنة لتسريع القضايا المستعجلة (الفرنسية-أرشيف)
صادقت الغرفة السفلى في البرلمان الإيطالي على قانون يستفيد بموجبه رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني وثلاثة من كبار مسؤولي الدولة من الحصانة.
 
وينص القانون -الذي مرر بأغلبية 309 أصوات مقابل 236- على استثناء رئيس الدولة ورئيس الوزراء ورئيسي غرفتي البرلمان من الملاحقات خلال أداءهم مهامهم, لكن مشروع قانون تقدمت به المعارضة وصودق عليه يقصر الحصانة على ولاية واحدة.
 
ويصوت على القانون منتصف الشهر في مجلس الشيوخ, حيث يتوقع أن يمر بسهولة بسبب الأغلبية المريحة لأنصار برلسكوني, الذي يواجه سلسلة طويلة من تهم الفساد تشمل الرشى والتهرب الضريبي والتمويل غير القانوني لأحزاب سياسية.
 
ويعارض القضاة وجزء كبير من اليسار القانون الذي اقترحه وزير العدل أنجيلينو ألفانو الذي أشاد بالمصادقة على الإجراء القانوني بقوله "من هم في مناصب عليا بحاجة إلى العمل في سكينة".
 
وتظاهر عشرات الآلاف في ساحة بياتزا نوفانا في روما للاحتجاج على القانون الذي قال زعيم الحزب الديمقراطي المعارض فالتر فيلتروني إنه خيط على مقاس رجل واحد, فـ"عندما يتعلق الأمر بمسائل تتعلق بشخص واحد, هناك استعجال كبير, لكن عندما تتعلق بالبلد, تتباطأ الأمور جدا".
 
وينفي برلسكوني كل التهم الموجهة إليه ويقول إنه ضحية قضاة مسيسين, ويسخر بقوله إنه صاحب الرقم العالمي في عدد المحاكمات, ففي سجله على مدى 14 عاما ألفين وخمسمائة جلسة سماع و587 زيارة إلى أقسام الشرطة و174 مليون يورو دفعها نفقات قضائية.
المصدر : وكالات