معتقل سعودي بغوانتانامو ينفي التعرض للإكراه لرفض محام
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: منظومة القبة الحديدية في إسرائيل تعترض صاروخا أطلق من قطاع غزة
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ

معتقل سعودي بغوانتانامو ينفي التعرض للإكراه لرفض محام

270 معتقلا مازالوا يقبعون بغوانتانامو (الفرنسية-أرشيف)

نفى معتقل سعودي في غوانتانامو تعرضه للإكراه لرفض محام عينته وزارة الدفاع الأميركية لتمثيله في المحاكمات العسكرية الخاصة بالمعتقلين.
 
وأبلغ مصطفى أحمد الحوساوي المشتبه في ضلوعه بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، القاضي العسكري بأنه لم يتعرض للضغط من قبل خالد شيخ محمد المتهم في أنه العقل المدبر لتلك الأحداث. وأضاف أنه لم يقرر بعد قبول محاميه المعين من عدم قبوله.
 
وكان معتقلون آخرون رفضوا في جلسة سابقة محامين عينوا للدفاع عنهم وهم رمزي بن الشيبة وعلي عبد العزيز علي ووليد بن عطاش.
 
محكمة عليا
وفي سياق متصل تعهدت وزارة العدل الأميركية أمس بالعمل على دراسة الطلبات التي تقدم بها نحو 250 معتقلا في غوانتانامو "بسرعة" بعدما أعطتهم المحكمة العليا الحق في الاعتراض على اعتقالهم.
 
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن القاضي الفدرالي توماس هوغان الذي ينسق درس الطلبات المرفوعة بسرعة طلب أمس من الوزارة إعطاء هذه الملفات الأولوية خلال جلسة أولى تواجه فيها بحدة محامو الدفاع والحكومة.
 
وسمحت المحكمة العليا في 12 يونيو/حزيران للمعتقلين في غوانتانامو الاعتراض على اعتقالهم.
 
معتقل كندي
ومن جهة أخرى ذكرت وزارة الخارجية الكندية اليوم أن المواطن الكندي عمر خضر المعتقل بغوانتانامو تعرض للتعذيب بحرمانه من النوم في عمليات التحقيق.
 
ويأتي ذلك بعد إقرار المحكمة العليا الكندية الشهر الماضي بأن تعامل السلطات العسكرية الأميركية مع خضر (21 عاما) يشكل خرقا للقانون الدولي.
 
وقد فتح السجن في العام 2002 مع بداية ما سمته الولايات المتحدة "الحرب على الإرهاب" التي أطلقها الرئيس بوش ردا على هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ولا يزال به 270 معتقلا.
المصدر : وكالات