رئيس وزراء ماليزيا يعتزم التنحي عن منصبه بحلول 2010
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 13:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/10 الساعة 13:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/8 هـ

رئيس وزراء ماليزيا يعتزم التنحي عن منصبه بحلول 2010

بدوي (يسار) يعتزم التنحي لصالح نجيب رزاق (يمين) في سنة 2010 (رويترز)

قال موقع إخباري ماليزي على الإنترنت اليوم الخميس إن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله أحمد بدوي سيتنحى عن منصبه وعن رئاسة الحزب الحاكم ائتلاف الجبهة الوطنية في يونيو/حزيران 2010.

وذكر موقع ماليزيان إنسايدر دوت كوم -الذي يديره أشخاص مقربون من بدوي- أنه من المتوقع أن يعلن عبد الله عزمه تسليم السلطة لنائبه نجيب رزاق في اجتماع حزبي يعقد اليوم الخميس.

لكن متحدثا باسم مكتب رئيس الوزراء الماليزي قال إنه لا علم له بأي جدول زمني لتنحي رئيس الوزراء.

ويتعرض بدوي لضغوط للاستقالة مذ مني الائتلاف الحاكم بأسوأ انتكاسة انتخابية له منذ نصف قرن في انتخابات مارس/آذار الماضي.

ورجح الموقع أن يكون لقرار بدوي التنحي انعكاسات على انتخابات الحزب إذ من المقرر أن يعين نجيب رزاق خلفا له على رأس الحزب, واضعا بالتالي حدا لمحاولة بعض خصومه في الحزب الحصول على موافقة شخصيات حزبية لتنحيته من قيادة الحزب الحاكم.

كما يحبط بدوي بقراره هذا محاولات محي الدين ياسين منافسه السياسي إجبار بدوي على التنحي قبل شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويعتقد بعض مسؤولي الحزب الحاكم أن إقدام بدوي على تحديد تاريخ للتنحي نابع من اعتقاده بأن ذلك سيمنح ماليزيا نوعا من الاستقرار ويضع حدا للجدل السياسي المقلق بالنسبة لعدد من الماليزيين والمراقبين الأجانب.

ورجح الموقع أن يكون لتحديد سنة 2010 موعدا للتنحي غايات اقتصادية أيضا لكونه يتزامن مع نهاية الخطة الاقتصادية الماليزية التاسعة بما يمنح فرصة لاستكمال إنجاز بعض المشاريع قبل تسليم السلطة إلى نجيب رزاق.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: