السداسية تستعد لاجتماع بالصين لبحث نووي كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/27 هـ

السداسية تستعد لاجتماع بالصين لبحث نووي كوريا الشمالية

هيل يتوجه إلى بكين خلال أيام للمشاركة في اجتماعات السداسية (رويترز-أرشيف) 
يعقد ممثلون عن الولايات المتحدة وروسيا والصين اليابان والكوريتين اجتماعا في بكين الأسبوع المقبل لمتابعة الموقف بشأن خطوات تفكيك نووي كوريا الشمالية.

ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي لم تسمه أن ممثلي الدول الست يعتزمون مناقشة سبل النهوض باتفاق وعدت بيونغ يانغ بموجبه بالتخلي عن الأسلحة والبرامج النووية.

ولم يحدد المسؤول موعدا للاجتماعات المرتقبة في بكين, لكنه رجح أن يكون ذلك في التاسع أو العاشر من يوليو/ تموز الجاري, وأشار إلى أن ذلك الأمر من اختصاص الصين التي تستضيف المحادثات.

كما توقع أن يتوجه كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية ورئيس وفد التفاوض الأميركي في المحادثات السداسية، إلى بكين في السابع من الشهر الجاري.

يأتي ذلك بعد أيام من تسليم كوريا الشمالية الصين قائمة بأنشطتها النووية، كما يقضي الاتفاق الخاص بنزع السلاح مقابل المساعدات. وتعرض القائمة في أغلبها برنامج كوريا الشمالية الخاص بإنتاج بلوتونيوم من الدرجة اللازمة لصنع الأسلحة.

وكانت بيونغ يانغ قد نفت اتهامات أميركية بنقل تكنولوجيا نووية لسوريا أو إدارة برنامج  سري لتخصيب اليورانيوم.

مساعدات غذائية
على صعيد آخر أعلن برنامج الأغذية العالمي الاثنين أنه سيزيد مساعداته الغذائية لكوريا الشمالية أربعة أضعاف، لتشمل أكثر من خمسة ملايين من سكانها الذين يعانون من نقص مزمن بالأغذية.

وقال بيان للبرنامح إنه تم التوصل لاتفاق مع السلطات الكورية الشمالية لزيادة مساعدتها بعد وصول شحنة أولى من المساعدات الغذائية من الولايات المتحدة.
وتعتبر هذه الحمولة أول جزء من مساعدة تقدر بحوالي نصف مليون طن من الأغذية وعدت بها واشنطن.

يُشار إلى أن كوريا الشمالية شهدت منتصف التسعينيات مجاعة تسببت في وفاة نحو مليوني شخص, طبقا لما تقول به منظمات إنسانية.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات