رصاصة تجبر سفراء مجلس الأمن على السفر إلى رواندا برا
آخر تحديث: 2008/6/9 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/9 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/6 هـ

رصاصة تجبر سفراء مجلس الأمن على السفر إلى رواندا برا

ريبرت يتحدث إلى الصحفيين أثناء جولة الوفد الدولي في غوما (الفرنسية)

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن سفراء مجلس الأمن الدولي اضطروا لاستقلال حافلة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى رواندا بعد أن أطلق حارس أمن رصاصة بطريق الخطأ مما أدى إلى حدوث ثقب في طائرتهم.

جاء ذلك على لسان كيمال سايكي المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الكونغو الذي أوضح أن الحادث وقع بينما كان السفراء يصعدون إلى الطائرة للعودة إلى كينشاسا.

وأضاف أن أحد حراس الأمن التابعين للأمم المتحدة أطلق رصاصة من مسدسه عن طريق الخطأ عندما كان يقوم بتأمين السلاح قبل تسليمه لرجال الأمن استعداد للصعود إلى الطائرة.

وأضاف المتحدث أن طاقم الطائرة فضل عدم التحليق بها تحسبا لاحتمال وقوع ضرر ما لا سيما أن الرصاصة الخطأ -بحسب شهود العيان- اخترقت الأرضية ولامست أحد الأسلاك.

واضطر الوفد الدولي للتوجه إلى رواندا برا للقيام بجولة تفقدية قبل سفرهم إلى ساحل العاج حيث يعتزم السفراء لقاء كبار المسؤولين هناك وتأكيد دعم المنظمة الدولية للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان السفراء يقومون بزيارة شرق الكونغو الذي تسوده أعمال العنف وذلك ضمن جولة لتشجيع عمليات حفظ السلام والجهود الدولية المبذولة لإنهاء واحد من أعقد الصراعات في أفريقيا الوسطى.

وتهدف هذه الزيارة إلى الدفع باتجاه تثبيت دعائم الحكم المدني في الكونغو ونزع أسلحة الجماعات المتمردة وتحقيق الأمن والسلام شرقي البلاد التي تعتبر مسرحا لأسوأ اشتباكات مسلحة تتسبب بوقوع أزمة إنسانية خطيرة.

وذكر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان موريس ريبرت في تصريح للصحفيين الأحد أن الوفد الدولي قام بجولة في غوما -كبرى مدن الشرق الكونغولي- موضحا أن الواقع على الأرض يتطلب المزيد من الجهود لتثبيت حكم القانون وتحقيق الأمن والهدوء.

وشدد على أن الخطوة الصحيحة في هذا الاتجاه تتمثل في إجراء انتخابات نزيهة وعادلة في أقرب وقت ممكن، لافتا إلى أنه وفي ظل غياب السلطة الشرعية سيواصل المواطنون اعتمادهم على المليشيات المسلحة.

المصدر : وكالات

التعليقات