بوش يتوجه لسلوفينيا للمشاركة في القمة الأميركية الأوروبية
آخر تحديث: 2008/6/9 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/9 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/5 هـ

بوش يتوجه لسلوفينيا للمشاركة في القمة الأميركية الأوروبية

بوش سيركز بجولته الأوروبية على الملف النووي الإيراني (رويترز-أرشيف) 

يتوجه الرئيس الأميركي جورج بوش إلى سلوفينيا للمشاركة في القمة الأميركية الأوروبية نصف السنوية المقررة غدا، لينطلق منها في جولة أوروبية هي الأخيرة قبل انتهاء ولايته.

ومن المقرر أن يتوجه بوش من سلوفينيا التي تتولى الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا وإيطاليا والفاتيكان وفرنسا وبريطانيا.

ويتوقع أن يركز الرئيس بوش في جولته الأوروبية على إيران وملفها النووي فضلا عن التغير المناخي والمفاوضات في الشرق الأوسط بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، والأزمة اللبنانية، وأزمة الغذاء العالمية.

وأوردت صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين أن بوش سيسعى للضغط على أوروبا لتوسيع العقوبات المالية ضد الجمهورية الإسلامية، وسيدعو قادتها للبناء على عقوبات فرضتها الأمم المتحدة على طهران واتخاذ إجراءات عاجلة ضد مصرفها (ميلي).

وأشارت إلى أن بوش سيحث القادة الأوروبيين على التخفيض أكثر من اعتمادات التصدير المرتبطة بإيران وبالمؤسسات المالية التي تتعامل معها، لافتة إلى أن واشنطن تريد ثني شركات الطاقة الأوروبية من التعامل مع طهران، ومنع توقيع مذكرات لتطوير حقول النفط والغاز فيها.

وذكرت الصحيفة أن دبلوماسيين من جانبي الأطلسي أكدوا أن غالبية أوروبية تمنح الأولوية القصوى لأمن الطاقة على الرغم من أن دولا أخرى على رأسها بريطانيا وفرنسا تعتبر الملف النووي الإيراني من أكثر المواضيع الدولية الضاغطة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات