المبعوث الأممي سيلتقي الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني (رويترز-أرشيف)

جرت السبت محادثات بين الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والرئيس الموزمبيقي السابق يواكيم شيسانو بصفته موفدا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن استئناف عملية السلام بين الحكومة الأوغندية ومتمردي جيش الرب.

وقد قررت أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان مطلع يونيو/حزيران شن عمليات عسكرية مشتركة ضد جيش الرب للمقاومة، بعد أن أصر زعيمه جوزيف كوني على رفض توقيع اتفاق سلام مع كمبالا.

واتفقت الدول الثلاث على أن يقود الجيش الكونغولي هذه العملية بدعم من بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما تقول كمبالا إن الولايات المتحدة تعهدت هي أيضا بتقديم الدعم.

وقال المتحدث العسكري الأوغندي بادي إنكوندا إن قائد المتمردين الهارب أظهر أنه ليس مهتما بالمفاوضات، موضحا أن الاتفاق على الحاجة إلى عملية متعددة الجنسيات جرى التوصل إليه في اجتماع أمني إقليمي في كمبالا يوم الثلاثاء.

محكمة أوغندية
وفي وقت سابق أعلن وزير خارجية أوغندا دانييل أتوبو إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة كوني وثلاثة من أعوانه المطلوبين بموجب مذكرات توقيف دولية بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

وأوضح أتوبو أن تلك المحكمة تتيح لزعماء جيش الرب "الإفلات من محكمة الجزاء الدولية التي يرفضونها"، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء محاكمتهم أمام القضاء فإن حكومته ستطلب من المحكمة الدولية سحب مذكرات التوقيف التي كانت أصدرتها.

أوغندا أعلنت إنشاء محكمة لمحاكمة زعماء جيش الرب (الفرنسية-أرشيف)
وأكد أن المحكمة الأوغندية الخاصة التي أنشئت الأسبوع الماضي، هي إشارة إلى أن الحكومة لا تزال ملتزمة بعملية السلام رغم "عدم الجدية" التي يظهرها جيش الرب للمقاومة.

غارة وقتلى
ويوم الأربعاء شن عناصر من جيش الرب غارة على قرية نبانغا بمنطقة نائية عند الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية قتلوا خلالها 23 شخصا بينهم 14 جنديا سودانيا جنوبيا، حسب ما قال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان غابرييل تشانغسون تشانغ.

ويعتقد الخبراء الأمنيون أن كوني يتنقل بين المعسكرات في غابة غارامبا في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى.

ويشهد شمال أوغندا حربا أهلية دامت أكثر من عشرين عاما، وتعد هي الأطول والأشد قسوة في أفريقيا، حيث سقط فيها عشرات الآلاف من القتلى وشرد أكثر من مليونين.



المصدر : وكالات