بدء عملية تصريف المياه من البحيرة الزلزالية في الصين
آخر تحديث: 2008/6/7 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/7 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ

بدء عملية تصريف المياه من البحيرة الزلزالية في الصين

أثناء عملية التفجير لشق قناة تصريف المياه (رويترز-أرشيف)

بدأت السلطات الصينية المختصة تصريف المياه من البحيرة الزلزالية جنوب غرب الصين بعد إجلاء 250 ألف شخص من منازلهم، في الوقت الذي تشير فيه الإحصائيات الرسمية إلى أن الحصيلة الحالية لضحايا الزلزال تتجاوز 96 ألف قتيل و17 ألف مفقود.

فقد أعلنت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أن فرقا هندسية بدأت السبت عملية تصريف المياه من البحيرة التي تشكلت إثر الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم سيشوان جنوب غرب البلاد يوم 12 مايو/ أيار الماضي بعدما وصل منسوب المياه إلى مستوى قناة التصريف.

وكان أفراد من الجيش والشرطة الصينية حفروا قناة بواسطة المتفجرات لمنع البحيرة من الفيضان وأفرغوا ما يقدر بـ220 مليون متر مكعب من المياه المحتجزة خلف انهيارات التربة والحجارة التي سدت مجرى نهر جيانغ جيانغ.

وتأتي هذه العملية في إطار منع المياه المتجمعة من الفيضان الذي يهدد بحسب التقديرات الرسمية أكثر من مليون شخص بعدما أكدت الفرق الهندسية أن ضفاف البحيرة لم تعد مستقرة.

وأجبرت هذه المعطيات السلطات المختصة على إجلاء 250 ألف مواطن من منازلهم لاسيما بعدما تبين أن منسوب المياه لم ينخفض إلى معدل آمن، وسط مخاوف جدية من احتمال هطول الأمطار وحدوث انهيارات في التربة.

وإضافة إلى التجمعات السكنية التي تقع أسفل البحيرة، حذر الخبراء من أن الفيضان قد يهدد أيضا أنابيب النفط التابعة لشركة النفط الحكومية والتي لا تبعد عن موقع البحيرة أكثر من 50 كلم.

في هذه الأثناء أشارت الإحصائيات الرسمية الأخيرة إلى أن عدد ضحايا زلزال سيشوان وصل إلى 69.127 ألف قتيل و17.918 ألف مفقود.

وذكرت السلطات الصينية المختصة أنه لا يزال هناك 4500 طفل فقدوا أبويهم لم يتقدم أحد من ذويهم للمطالبة بهم، في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الشؤون المدنية أن عدد الأطفال اليتامى يتراوح ما بين 1000 إلى 2000 طفل.

وفي شأن متصل أعلن قسم الرقابة والمحاسبة المالية عزمه التحقيق والتعامل بحزم مع أي محاولة لإخفاء أو سوء استخدام مبالغ التبرعات أو مواد الإغاثة، مشيرا إلى أن التبرعات المالية الأجنبية التي تسلمتها الحكومة حتى يوم الخميس الماضي بلغت 6.3 مليارات دولار.

المصدر : وكالات

التعليقات