موفاز: إسرائيل ستهاجم إيران لوقف برنامجها النووي
آخر تحديث: 2008/6/7 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/7 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/4 هـ

موفاز: إسرائيل ستهاجم إيران لوقف برنامجها النووي

موفاز المولود في إيران قال إن أحمدي نجاد "سيختفي قبل أن تختفي إسرائيل" (رويترز-أرشيف)

جددت الحكومة الإسرائيلية تهديدها بمهاجمة إيران إذا استمرت في تخصيب اليورانيوم, معتبرة أن مثل ذلك الهجوم "لا مناص منه".
 
وقال شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير النقل "إذا استمرت إيران في برنامجها لتطوير أسلحة نووية فسنهاجمها. العقوبات غير فعالة", مشيرا إلى أنه لا يمكن شن مثل هذا الهجوم بدون دعم من الولايات المتحدة.
 
وأضاف موفاز في تصريحات لصحيفة يديعوت أحرونوت أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي دعا إلى محو إسرائيل من على الخريطة "سيختفي قبل أن تختفي إسرائيل".
 
يشار إلى أن موفاز الذي ولد في إيران كان المنافس الرئيسي في حزب كاديما لرئيس الوزراء إيهود أولمرت وخاصة بعد انتخابات عام 2006. ورغم تخليه عن حقيبة الدفاع فإنه لا يزال عضوا في المجلس الوزاري الأمني, كما يرأس محادثات التنسيق الإستراتيجي مع وزارة الخارجية الأميركية.
 
موقف واشنطن
وردا على تلك التصريحات, أعلن البيت الأبيض أنه يعطي الأولوية للدبلوماسية لثني إيران عن مواصلة أنشطتها النووية.
 
وقال المتحدث سكوت ستانزل في رده على سؤال عما إذا كانت واشنطن ستدعم هجوما إسرائيليا على إيران, "لن أعلق على تكهنات", لكنه عاد وقال "إننا كنا واضحين جدا بالنسبة لمقاربتنا حول إيران خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة".

تعامل جدي
بوش وأولمرت اعتبرا أن طهران تشكل تهديدا للمنطقة (الفرنسية)
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش اتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بواشنطن على اعتبار أن إيران تشكل تهديدا للمنطقة.
 
وقال بوش إن إيران تشكل "تهديدا" للسلام لا بد من مواجهته، وأضاف "من المهم جدا أن يتعامل العالم بجدية مع التهديد الإيراني كما تفعل الولايات المتحدة".

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي فاعتبر من جهته أن إيران تشكل "التهديد الرئيسي لنا كلنا".

وقد دعا أولمرت في خطاب ألقاه أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) -وهي أقوى منظمة مؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة- إلى التصدي للطموحات النووية الإيرانية "بكل الوسائل الممكنة"، مؤكدا ضرورة تحذير إيران من أن عواقب سعيها للحصول على الأسلحة النووية ستكون مدمرة.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إسرائيل لن "تتساهل مع إمكانية قيام إيران نووية, وعلى أي بلد آخر في العالم ألا يتساهل" في هذا الشأن.
المصدر : وكالات