شرطة هولندا تعتقل باكستانيا تلاحقه إسبانيا بتهمة الإرهاب
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ

شرطة هولندا تعتقل باكستانيا تلاحقه إسبانيا بتهمة الإرهاب

هولندا حاكمت في السابق أشخاصا تتهمهم بقضايا تتصل بـ"الإرهاب" (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النيابة في أمستردام أن الشرطة الهولندية اعتقلت الجمعة باكستانيا في السادسة والعشرين من العمر يلاحقه القضاء الإسباني بتهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية" تتهم بالإعداد لتنفيذ هجمات انتحارية.

وقال المتحدث باسم النيابة في أمستردام فرانك فاتيمينا إن عقيل الرحمن عباسي اعتقل في سجن فوخت حيث كان محتجزا من جانب أجهزة الهجرة بناء على طلب السلطات الإسبانية التي أصدرت في حقه مذكرة توقيف أوروبية.
 
وأضاف أن القضاء الإسباني يتهم عباسي بـ"الانتماء إلى منظمة إرهابية والإعداد لهجمات انتحارية".

وكان قاض في مدريد وجه الخميس الاتهام لأحد عشر عضوا في خلية "إرهابية إسلامية مفترضة"، كان أعضاؤها قد اعتقلوا في يناير/كانون الثاني الماضي في برشلونة ويشتبه في أنهم كانوا يخططون لهجمات انتحارية.

وعباسي هو أحد هؤلاء, وقد اعتقل للمرة الأولى في مارس/آذار الماضي على يد الشرطة الهولندية التي أفرجت عنه في نهاية ذلك الشهر لعدم كفاية الأدلة,  ثم قامت أجهزة الهجرة باحتجازه في انتظار طرده، بحسب فاتيمينا.

وأعلن قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية المكلفة بالقضايا الإرهابية إسماعيل مورنو الخميس أنه أصدر مذكرة توقيف بحق "شخص تم تحديد هويته بين مجموعة اختيرت لارتكاب عملية انتحارية"، موضحا أنه بحالة فرار، وذلك في إشارة إلى عباسي.

وأوضح فاتيمينا أنه سيتم نقل عباسي الجمعة إلى أمستردام حيث سيعرض على النيابة, وإذا قبل ترحيله فسيتطلب الأمر عشرة أيام, أما إذا لم يقبل فستتم إحالة طلب التسليم الإسباني إلى قاض يكون أمامه شهران لإصدار حكمه.

أدلة شاهد ملك
وقد بنا القاضي الإسباني التهم التي وجهها لأعضاء هذه الخلية على تصريحات شاهد ملك يعتقد أنه عضو سابق في هذه الخلية.

وتقول لائحة الاتهامات التي أعدها القاضي إسماعيل مورنو إن الخلية المكونة من تسعة باكستانيين وهندي واحد وشخص آخر لم يكشف عن هويته, خططت للقيام بهجمات في ثانية المدن الإسبانية الكبرى بين 18 و20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكتب مورنو أن المجموعة حققت "كفاءة عملياتية" فيما يتعلق بالقدرات البشرية, كما أنها "على وشك التمكن من القدرة الفنية اللازمة لتطوير أجهزة تفجيرية".

واتهم القاضي الإسباني هذه الخلية بأنها تنتمي إلى "جماعة التبليغ" التي وصفها بالمتشددة, وكان عشرة من أعضاء هذه الخلية قد اعتقلوا في حي رافال ببرشلونة, حيث تقطن جالية باكستانية كبيرة في يناير/كانون الثاني الماضي, ويعتبر عباسي الشخص الحادي عشر الذي كان فارا.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أكد في شباط/فبراير الماضي في ميونيخ (ألمانيا) أن خلية برشلونة كانت على علاقة بالقائد الباكستاني بيعة الله محسود.
المصدر : وكالات