سولانا يدعو جورجيا وأبخازيا لإجراء محادثات
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/6 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/3 هـ

سولانا يدعو جورجيا وأبخازيا لإجراء محادثات

سولانا التقى ساكاشفيلي في تبليسي وبحث معه تطورات الوضع (الفرنسية) 

حث مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا اليوم الجمعة الانفصاليين في منطقة أبخازيا إلى الدخول في محادثات سلام مع جورجيا، مشيرا إلى رغبة أوروبا في لعب دور لحل النزاع.

وقال سولانا في سوخومي عقب لقائه الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش "أعتقد أن هذا النزاع ينبغي أن يحل بشكل جذري بين الطرفين، لذلك فإن التواصل بين الجانبين هو موضع ترحيب" مشددا على ضرورة مشاركة روسيا في عملية تسوية النزاع الجورجي الأبخازي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن المسؤول الأوروبي قوله "لا أجد أي حل للنزاع الجورجي الأبخازي بدون مشاركة روسيا... إن روسيا طرف بناء وهام جدا في تسوية النزاع".

من جهته، أعلن رئيس جمهورية أبخازيا غير المعترف بها دوليا أن بلاده ستبذل ما بوسعها كي يبقى جنود حفظ السلام الروس بمنطقة النزاع الجورجي الأبخازي، مشيرا إلى أن بقاءهم في بلاده هو رغبة أبخازية لا روسية.

وأكد باغابش أن الجانب الأبخازي مستعد لبدء محادثات مع جورجيا شرط أن تسحب تبليسي تشكيلاتها المسلحة من أعالي وادي كودوري الأبخازي.

وكان سولانا قد وعد الخميس عقب لقائه الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي بتوثيق علاقات جورجيا مع الاتحاد الأوروبي، ودعم موقف الجمهورية السوفياتية السابقة في نزاعها مع موسكو بشأن إقليم أبخازيا الانفصالي.

يُذكر أن قوات حفظ سلام روسية توجد في أبخازيا منذ الأحداث الدامية في التسعينيات والتي أعقبت إعلان أبخازيا استقلالها عن تبليسي.

المصدر : رويترز