أوباما يفوز بترشيح الديمقراطيين وماكين يهاجمه
آخر تحديث: 2008/6/4 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/4 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/1 هـ

أوباما يفوز بترشيح الديمقراطيين وماكين يهاجمه

أوباما وزوجته ميشيل يهبطان في مطار مينابوليس  (الفرنسية) 

أعلن في الولايات المتحدة أن باراك أوباما فاز بتأييد عدد كاف من المندوبين لاقتناص ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وقال أوباما في خطاب وجهه إلى ناخبيه "أستطيع هذا المساء أن أقف أمامكم وأقول لكم إنني سأكون المرشح الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة".

وتفوق أوباما على منافسته هيلاري كلينتون مع عقد آخر ولايتين منافسات الترشيح الأولية, حيث فاز بتأييد عدد كاف من كبار المندوبين لاقتناص ترشيح الحزب الديمقراطي الذي سيعقد مؤتمره بهذا الخصوص في أغسطس/آب المقبل.

وأضاف أوباما في خطابه الذي ألقاه في سان بول التي ستكون في بداية سبتمبر/أيلول المقبل مقر المؤتمر الجمهوري الذي سيعلن فيه رسميا ترشيح منافسه جون ماكين "هذه هي لحظتنا، هذه هي ساعتنا، وأوان طي صفحة السياسات السابقة، وأوان تقديم حيوية جديدة وأفكار جديدة لمعالجة الصعوبات التي نواجهها، وأوان تقديم توجه جديد إلى البلاد التي نحبها".

وفي هذه الأثناء استهل ماكين حملته الانتخابية بهجوم حاد على أوباما, متهما إياه بأنه يجسد ما سماه "التغيير السيئ التراجع". في إشارة إلى حملة أوباما التي تحمل شعار "التغيير".

كلينتون دعت إلى وحدة الديمقراطيين (الفرنسية)
هيلاري تهنئ أوباما

من ناحية أخرى غادرت هيلاري كلينتون مقر إقامتها في شاباكوا شمال نيويورك وتوجهت إلى نيويورك حيث ألقت خطابا هنأت فيه أوباما بالفوز, وشددت على ضرورة استمرار الوحدة بين أعضاء الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة.

كما رفضت كلينتون الإشارة إلى خطواتها المقبلة, وقالت إنها "لن تتخذ مزيدا من القرارات الليلة", مشيرة إلى أنها ستواصل التشاور مع قادة الحزب.

وكانت هيلاري كلينتون قد غادرت مقر إقامتها في شاباكوا في سيارة يرافقها زوجها بيل كلينتون الرئيس السابق للولايات المتحدة.
المصدر : وكالات