نيويوركر: واشنطن كثفت عملياتها السرية لزعزعة إيران
آخر تحديث: 2008/6/30 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/30 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/27 هـ

نيويوركر: واشنطن كثفت عملياتها السرية لزعزعة إيران

سيمور هيرش كشف خطط واشنطن نقلا عن مصادر استخباراتية وعسكرية (الجزيرة-أرشيف)
كشفت صحيفة "نيويوركر" الأميركية أن الولايات المتحدة كثفت منذ عدة أشهر عملياتها السرية في إيران، بهدف زعزعة النظام الحاكم هناك الذي يثير مخاوفها بطموحاته النووية.

وجاء في تحقيق بالمجلة أنجزه الصحفي الشهير سيمور هيرش أن "هذا التكثيف الكبير" للعمليات السرية في إيران يأتي بعد إقرار الكونغرس الأميركي العام المنصرم ميزانية بقيمة 400 مليون دولار طلبها الرئيس جورج بوش لهذا الغرض.

ولاحظ هيرش، نقلا عن عسكريين سابقين وعاملين في أجهزة استخبارات والكونغرس، أن الولايات المتحدة زادت في الآونة الأخيرة نشاطات الدعم للأقليات والمنظمات المنشقة وجمع معلومات أكثر دقة حول المنشآت النووية الإيرانية.

ويؤكد التحقيق أنه رغم أن تلك النشاطات ليست جديدة، فإن "حجم ورقعة العمليات في إيران، التي تجريها وكالة الاستخبارات المركزية والقيادة الخاصة من أجل العمليات المشتركة"، "باتت أكثر اتساعا".

وتقول مصادر مقربة من الملف إن الكونغرس أقر في أواخر 2007 بناء على طلب من بوش تمويل عمليات سرية في إيران تهدف أساسا إلى "نسف طموحات إيران النووية ومحاولة زعزعة الحكم وقلب النظام".

وتعليقا على الموضوع نفى السفير الأميركي في العراق راين كروكر عبر المحطة التلفزيوينة سي أن أن ما أوردته "نيويوركر" بشأن شن الولايات المتحدة لعمليات في إيران انطلاقا من الجهة الأخرى من الحدود الإيرانية-العراقية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات