بان يأمل بمشاركة يابانية بالقوة الأممية بدارفور
آخر تحديث: 2008/6/28 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الكازاخية: الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا قد تعقد 20 ديسمبر المقبل
آخر تحديث: 2008/6/28 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/25 هـ

بان يأمل بمشاركة يابانية بالقوة الأممية بدارفور

بان بدأ من طوكيو جولة آسيوية تنتهي بحضور قمة الدول الصناعية الثماني(الفرنسية)
عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لدى وصوله إلى طوكيو عن أمله في مشاركة قوة الدفاع اليابانية في مهمة قوة حفظ السلام في إقليم دارفور السوداني.

ووصل بان السبت إلى اليابان المحطة الأولى في جولة آسيوية تستمر أسبوعين سيزور خلالها كذلك الصين وكوريا الجنوبية ويشارك في قمة مجموعة الثماني في هوكايدو.

ونقلت وكالة كيودو عن بان قوله إنه يأمل أن تقوم اليابان بما لها من قدرات بمهمات (حفظ سلام) في "مناطق مختلفة من العالم خصوصا في المجالين اللوجستي والهندسي".

وكان مسؤولون يابانيون قد أشاروا في مايو/أيار الماضي إلى أن بلادهم على وشك البت فيما إذا كانت سترسل وحدات من قواتها إلى السودان.

ومن المقرر أن يبقى بان كي مون في اليابان حتى الأول من يوليو/تموز ويلتقي رئيس الوزراء ياسو فوكودا ووزير الخارجية ماساهيكو كومورا والإمبراطور إكيهيتو.

وسيكون التغير المناخي محور زيارته هذه. وسيزور بان في هذا الإطار السبت كيوتي عاصمة البلاد القديمة حيث سيلتقي مسؤولين حكوميين ورجال أعمال. ويتوقع أن يلقي كلمة بشأن التغير المناخي في جامعة كيوتو الأحد.

وهذه أول زيارة لبان إلى اليابان منذ اختياره أمينا عاما للأمم المتحدة مطلع العام الماضي. وينتقل بعد اليابان إلى الصين ومن ثم إلى بلاده كوريا الجنوبية على أن يعود لاحقا إلى مدينة هوكايدو في شمالي اليابان لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني.

المصدر : وكالات

التعليقات