روسيا تنفي بحثها خطة لتقاسم أبخازيا مع جورجيا
آخر تحديث: 2008/6/27 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/27 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/24 هـ

روسيا تنفي بحثها خطة لتقاسم أبخازيا مع جورجيا

سيرغي لافروف وصف المعلومات التي أوردتها الصحيفة بالكاذبة (الفرنسية-أرشيف)
نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما أوردته صحيفة روسية من أن بلاده ناقشت مع جورجيا  خطة "تقاسم" لجمهورية أبخازيا الانفصالية الموالية لروسيا.
 
ووصف لافروف ما أوردته الصحيفة بأنه عارٍ تماما عن الصحة ولا أساس له.
 
وكانت صحيفة كومرسانت نقلت عن مصادر دبلوماسية روسية وجورجية قولها إن جورجيا اقترحت على  روسيا "تقاسم مناطق النفوذ" في جمهورية أبخازيا الانفصالية مقابل تخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
 
وشهدت العلاقات الروسية الجورجية توترا حادا في الأشهر المنصرمة، لا سيما بعد قرار موسكو المعلن في أبريل/ نيسان الماضي بتعزيز علاقاتها مع منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين.
 
وتتهم تبليسي موسكو بالعمل على ضم المنطقتين. وتكررت حوادث في الشهرين المنصرمين بين الدولتين اللتين تتبادلان الاتهام بالسعي إلى الحرب.
 
عدم استخدام القوة
على صعيد ذي صلة أكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف خلال قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي أن بلاده تعارض "أي حل بالقوة للنزاعات المجمدة"، في إشارة واضحة إلى النزاع المتعلق بأبخازيا.
 
وقال خلال مؤتمر صحفي إلى جانب القادة الأوروبيين في خانتي مانسيسك بسيبيريا إن "روسيا والاتحاد الأوروبي لديهما المقاربة نفسها لمسائل الأمن".
 
وأضاف "نستند إلى احترام القانون الدولي مع وسائل سياسية بدون لجوء إلى القوة لحل النزاعات". وكانت مسألة "النزاعات المجمدة" مثل أبخازيا مدرجة على جدول الأعمال.
المصدر : وكالات