مقتل جندي للناتو والتحالف يعلن مقتل 22 من طالبان
آخر تحديث: 2008/6/26 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/26 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/23 هـ

مقتل جندي للناتو والتحالف يعلن مقتل 22 من طالبان

هجوم على قافلة مؤن لقوات التحالف بأفغانستان خلف خسائر مادية (الجزيرة)

أعلنت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مقتل 22 من عناصر طالبان في شرق أفغانستان في وقت لقي فيه جنديان من تلك القوات مصرعهما بجنوب البلاد.
 
وأوضح بيان للتحالف أن طائراته قامت بعد طلب من القوات الأفغانية بالقضاء على 22 مسلحا هاجموا مركزا إداريا بإقليم غومال بشرق البلاد.
 
وأضاف المصدر أن المسلحين هاجموا قبل ذلك مركزا إداريا في إقليم ساروبي بولاية باكتيكا المحاذية لباكستان، لكن الجيش الأفغاني تمكن من صدهم.
 
وفي المقابل أعلن حلف شمال الأطلسي مقتل جندي بريطاني تابع لقوات التحالف وجرح أربعة آخرين بانفجار وقع في ولاية هلمند بجنوب أفغانستان. وأشار المصدر إلى أن جنديا آخر لم تحدد هويته قتل أمس بانفجار في منطقة نهري سراج.
 
وتأتي هذه التطورات الميدانية غداة تعرض قافلة مؤن تابعة لقوات التحالف لهجوم في منطقة سالار في ولاية وردك بجنوب البلاد خلف خسائر مادية كبيرة.
 
وحسب أسوشيتد برس فقد ارتفع إلى 111 عدد العسكريين الأجانب الذين قتلوا في أفغانستان منذ مطلع السنة الحالية 36 منهم خلال الشهر الجاري.
 
وبموازاة ذلك أعلن جيفري شلوسر المسؤول عن القوات التي تخضع لقيادة أميركية في جنوب وشرق أفغانستان أن هجمات طالبان في الشرق ازدادت بنسبة 40% خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2008 قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
اتهامات
على صعيد آخر اتهم مسؤولون أفغان وكالة الاستخبارات الباكستانية بالتورط في هجوم استهدف الرئيس حامد كرزاي في 27 أبريل/نيسان الماضي في كابل.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن سعيد الأنصاري المتحدث باسم رئيس جهاز الاستخبارات الأفغانية أمر الله صالح قوله إن المستندات واعترافات المعتقلين في العملية أظهرت أن الجهة الرئيسية وراء الحادث هي "وكالة الاستخبارات الباكستانية وحلفاؤها".
 
وأسفر الهجوم الذي استخدمت فيه الصواريخ والأسلحة الرشاشة أثناء عرض عسكري في كابل عن مقتل ثلاثة أفغان أحدهم نائب، كما قتل فيه ثلاثة من المهاجمين، وتبنت طالبان العملية.
المصدر : وكالات