بيونغ يانغ تستعد لتدمير برج في مجمعها النووي
آخر تحديث: 2008/6/23 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/23 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/20 هـ

بيونغ يانغ تستعد لتدمير برج في مجمعها النووي

امتيازات دبلوماسية واقتصادية لبيونغ يانغ مقابل نزع سلاحها النووي (رويترز-أرشيف)

ذكرت مصادر إعلامية اليوم الاثنين أن كوريا الشمالية تنوي دعوة خمس مؤسسات إخبارية أجنبية لتسجيل تدمير برج التبريد في مجمعها النووي القديم، لتثبت عزمها الالتزام باتفاق نزع السلاح النووي.

 

ونقلت صحيفة "جوونغ إنغ إيلبو" توقع كبير مندوبي كوريا الجنوبية في المحادثات النووية بأن تقدم كوريا الشمالية قريبا بيانا كاملا عن برنامجها للأسلحة النووية، وهو ما ينص عليه اتفاق دولي لنزع السلاح مقابل حصولها على المعونة، على أن يعقب ذلك تفجير البرج لتأكيد التزام بيونغ يانغ بالاتفاق.

 

وقال المندوب كيم سووك إن الدعوة وجهت لشبكة سي.أن.أن الأميركية إلى جانب محطة تلفزيونية كورية جنوبية ستشهد أيضا عملية التفجير بمجمع يونغبيون النووي على بعد نحو 100 كلم شمالي العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

 

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد رجحت الأسبوع الماضي أن تسلم كوريا الشمالية قريبا إعلانا بشأن برامجها النووية بموجب اتفاق أقرته المفاوضات السداسية متعددة الأطراف, مقابل الحصول على حوافز اقتصادية ودبلوماسية.

وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في وقت سابق إن بيونغ يانغ التزمت بتعهداتها بتفكيك مجمع يونغبيون النووي إلى حد كبير، ولكنها لم تقدم جردا نوويا كاملا.

 

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت في سبتمبر/ أيلول 2005 على التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية مقابل حوافز وعلى أن تقدم أواخر عام 2007 قائمة كاملة ببرامجها النووية إلى جانب تفكيك مفاعلها القديم الذي يعود إلى العهد السوفياتي.

المصدر : رويترز