استطلاع يظهر تقدم أوباما على ماكين بـ15 نقطة
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ

استطلاع يظهر تقدم أوباما على ماكين بـ15 نقطة

هذا الفرق الكبير بين أوباما وماكين هو الأول من نوعه منذ حسم ترشيح الديمقراطيين (الفرنسية)

أظهر استطلاع للرأي تقدم المرشح الديمقراطي للانتخابات الأميركية باراك أوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين بـ15 نقطة.
 
وحسب استطلاع أجرته مجلة نيوزويك فإن أوباما حصل على 51% من "نوايا" الأصوات, مقابل 36% لماكين. وهذه النسبة أعلى بثلاث مرات من استطلاعات أخرى أفرزت تقدم أوباما بأربع أو خمس نقاط.
 
وأشار الاستطلاع إلى أن 14% فقط من الأميركيين يعتبرون أن البلاد "تسير في الاتجاه الصحيح", موضحا أن أوباما حقق في هذه المرحلة نتائج أفضل من المرشحين الديمقراطيين السابقين جون كيري وآل غور.
 
كما يتقدم المرشح الديمقراطي على منافسه الجمهوري في السياسة المتعلقة بالطاقة, إذ يثق 48% من الأميركيين بأوباما أكثر من ماكين (34%). أما في ملف الحرب على العراق فإن 46% يثقون بأوباما مقابل 40% لماكين.
 
وترى المجلة الأميركية أن المرشح الديمقراطي حقق هذه القفزة بعد فوزه على منافسته السيناتورة هيلاري كلينتون وانضمام أنصارها إلى معسكره.
 
ومن المقرر أن تنضم هيلاري التي خسرت السباق للفوز بترشيح الديمقراطيين إلى حملة باراك أوباما الأسبوع المقبل, في محاولة لتوحيد صفوف الحزب قبل خوض الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وفي استطلاع للرأي نشرته نفس المجلة في مايو/أيار الماضي, قال 34% من أنصار هيلاري كلينتون إنهم سيصوتون على الأرجح لماكين, وقد تراجعت هذه النسبة إلى 18%.
المصدر : وكالات

التعليقات