أكثر من 30 قتيلا في هجمات متفرقة بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ

أكثر من 30 قتيلا في هجمات متفرقة بأفغانستان

 قوات التحالف تواجه قتالا عنيفا وتتعرض لهجمات انتحارية بجنوب أفغانستان (الجزيرة)

قتل أكثر من 30 شخصا السبت في تفجيرات وهجمات متفرقة بأفغانستان، بينهم خمسة جنود أجانب ومثلهم من الأفغان و20 مقاتلا من حركة طالبان، حسب ما أفادته مصادر رسمية وأمنية.

فقد لقي أربعة جنود من قوات التحالف في أفغانستان مصرعهم وجرح آخران أحدهما في حالة خطرة، بانفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب إحدى الطرقات استهدفت قافلة للتحالف في مدينة قندهار جنوب البلاد.

وضعية سيئة
وقال متحدث باسم التحالف إن مسلحين أطلقوا النار على الآليات المصابة وإن ثلاثة أفغان جرحوا كذلك، لكنه لم يفصح عن جنسيات الجنود القتلى.

وفي حادث آخر قتل جندي بولندي وجرح أربعة آخرون في انفجار قنبلة استهدفت دوريتهم في منطقة ديلا بولاية باكتيكا جنوب شرقي أفغانستان، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء البولندية.

وقد كثفت طالبان الضغوط على قندهار في الأسبوعين المنصرمين، إذ حررت 300 على الأقل من مقاتليها من سجن هناك ثم احتلت مناطق خارج البلدة.

وقال مراسل الجزيرة في أفغانستان سامر علاوي إن وزارة الدفاع الأفغانية اعترفت بأن الوضعية الأمنية سيئة، مؤكدا أنها اتهمت "الجيران"، في إشارة إلى باكستان التي تقول أفغانستان باستمرار إنها تتغاضى عن تسلل المقاتلين الموالين لطالبان إلى الأراضي الأفغانية.

قتلى أفغان
من جهة أخرى أفاد مصدر رسمي وأمني بأن خمسة جنود أفغان ومدنيا قتلوا السبت في هجمات بمختلف أنحاء البلاد، في حين قتل 20 مسلحا من طالبان في معارك.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية إلى حاكم ولاية كونار شرق البلاد فضل الله وحيدي قوله إن قافلة من القوات الأفغانية والدولية تعرضت لكمين السبت في منطقة ساركانو في كونار.

وأضاف أن ثلاثة جنود أفغان قتلوا وأصيب آخر، وأن 20 من مسلحي طالبان قتلوا في إطلاق نار أعقب الهجوم.

قوات التحالف قالت إنها اعتقلت العديد من مسلحي طالبان في الأيام الأخيرة (رويترز-أرشيف)
وأفاد مصدر أمني بأن جنديين أفغانيين قتلا وأصيب ثلاثة في اليوم نفسه بانفجار قنبلة لدى مرور آليتهم في ولاية زابل جنوب وسط البلاد.

وحسب مدير أجهزة الصحة في الولاية أسد الله فاضلي، قتل مدني وأصيب ثلاثة عندما سقط صاروخ على مستشفى أسد آباد بولاية كونار.

عملية أرغنداب
وفي موضوع ذي صلة صرح رئيس قسم العمليات بوزارة الدفاع الأفغانية الجنرال شير محمد كريمي بأن حوالي 94 جثة لمسلحين من طالبان عثر عليها في مديرية أرغنداب بولاية قندهار في أعقاب العملية العسكرية المشتركة للجيش الأفغاني وقوات الناتو.

وأكد كريمي أن العمليات لن تنتهي قبل يومين، وأنه يمكن بعدها للأسر التي نزحت من المنطقة أن تعود إليها.

وفي إسلام آباد نقل مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية باكستانية أن معارك عنيفة تجري داخل الأراضي الأفغانية المحاذية لإقليم وزيرستان الحدودي بين قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومقاتلي حركة طالبان الأفغانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات