جورجيا تحتج لدى روسيا بشأن نشر جنود بأبخازيا
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ

جورجيا تحتج لدى روسيا بشأن نشر جنود بأبخازيا

جورجيا أعلنت وقف تحليق طائرات التجسس فوق أبخازيا (رويترز-أرشيف)
 
قدمت جورجيا اليوم احتجاجا لدى سفير روسيا بتبليسي ضد نشر حوالي أربعمائة جندي روسي في إقليم أبخازيا الانفصالي بجورجيا قالت موسكو إنهم سيقومون بإعادة بناء خط للسكك الحديدية بالإقليم.
 
وقال نائب وزير الدفاع الجورجي إن بلاده تعارض نشر الجنود الروس في أبخازيا لأن المنظمات المدنية عادة ما تقوم بالمهام الإنسانية.
 
وأضاف باتو كوتيليا "الروس يستخدمون قوات عسكرية لإصلاح خط حديدي، وهذا شيء يختلف تماما عن العمليات الإنسانية".
 
وفي المقابل دافع السفير الروسي لدى جورجيا فياتشيسلاف كوفالينكو عن نشر الجنود قائلا "أي عمل إنساني بإصلاح الجسور والسكك الحديدية يهدف إلى جعل الناس في الإقليم يعيشون حياة أفضل وأي عمل إنساني ينبغي الترحيب به".
 
وتأتي هذه التطورات عقب اتهام جورجيا لروسيا في وقت سابق بمحاولة ضم إقليم أبخازيا بعد أن أرسلت موسكو السبت إلى الإقليم تلك القوات التي أكدت روسيا أنها غير مسلحة.
 
حكم ذاتي
وأعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أنه يوافق على خطة تحصل بمقتضاها منطقة أبخازيا على حكم ذاتي وليس على الاستقلال التام.
 
وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي عرض على أبخازيا خطة تعيدها إلى السيطرة الجورجية، ولكن تمنحها حكما ذاتيا موسعا إضافة إلى منصب نائب الرئيس ومناطق للتجارة الحرة ومقاعد في البرلمان.
 
للإشارة فقد أعلنت جورجيا يوم الجمعة الماضي وقف تحليق طائرات التجسس فوق أبخازيا لدرء مخاوف الغرب بشأن إمكانية تدهور الموقف بين موسكو وتبليسي واندلاع حرب.
 
وكانت العلاقات قد تدهورت بين روسيا وجورجيا بعد إعلان موسكو قبل عدة أسابيع تعزيز تعاونها مع إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المواليتين لها.
المصدر : وكالات

التعليقات