حزب كاديما يبدأ إجراءات اختيار خليفة لأولمرت
آخر تحديث: 2008/6/17 الساعة 07:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/17 الساعة 07:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/14 هـ

حزب كاديما يبدأ إجراءات اختيار خليفة لأولمرت

ايهود أولمرت قد يسعى لتأجيل الانتخابات الداخلية لحزبه إلى حين انتهاء التحقيق معه (الفرنسية) 
قررت اللجنة الخاصة بالانتخابات في حزب كاديما الإسرائيلي البدء بالترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات داخلية لاختيار قيادة جديدة للحزب، بما فيها زعيم يخلف رئيس الحكومة الحالي إيهود أولمرت المتهم بقضايا فساد.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن مرشحي كاديما المتنافسين على رئاسة الحزب يفضلون أن تتم الانتخابات في الثالث من سبتمبر/ أيلول القادم.

 

ويستوجب تحديد موعد الانتخابات موافقة رئيس الحكومة أولمرت بصفته رئيس الحزب، مع أنه قد يمتنع في هذه المرحلة عن طرح رأيه في الموضوع، كما قالت الإذاعة.

 

وكان أولمرت قد اجتمع قبل عدة أيام مع رئيس لجنة الشؤون الحزبية في حزب كاديما تساحي هينغبي للبحث في إمكانية التوصل لتحديد موعد توافقي لإجراء انتخابات داخلية لقيادة الحزب.

 

وتجمع وسائل الإعلام في إسرائيل على أن أولمرت الذي تضررت شعبيته إثر الاشتباه بتورطه في قضايا فساد مالي يسعى إلى تأجيل انتخابات حزبه الداخلية إلى ما بعد الانتهاء من التحقيق الخاص بقضية الفساد التي يشتبه بتورطه فيها.

 

وكان وزير الدفاع إيهود باراك -الذي يترأس حزب العمل- قد أكد الخميس أن حزبه سيصوت من أجل حل البرلمان في 25 يونيو/ حزيران إن لم يقم حزب كاديما الذي ينتمي اليه أولمرت باختيار رئيس وزراء جديد قبل ذلك الحين.

 

ويسيطر حزب كاديما على 29 مقعدا في الكنيست من أصل 120 مقعدا ويعتمد على تحالفه مع حزب العمل بقيادة باراك الذي يملك 19 مقعدا إضافة إلى أحزاب أخرى لتشكيل حكومة ائتلافية. 

المصدر : الجزيرة + وكالات