مظاهرات بلندن ضد زيارة بوش لبريطانيا
آخر تحديث: 2008/6/16 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/16 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/13 هـ

مظاهرات بلندن ضد زيارة بوش لبريطانيا

بعض المتظاهرين حاولوا اختراق حاجز الشرطة لكنهم قوبلوا برد عنيف (الفرنسي)

قام مئات البريطانيين بمظاهرة صاخبة في ميدان البرلمان البريطاني في لندن منددين بزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش، وذلك قبيل حضوره لمأدبة عشاء مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.
 
وأعرب المتظاهرون عن معارضتهم لما يسمى "الحرب على الإرهاب" كما رفعوا شعارات تصف بوش بأنه "الإرهابي الأول في العالم"، وحمل بعضهم مجسماً لبوش وهو يرتدي قبعة رعاة البقر وفي إحدى يديه مسدس وفي الأخرى صاروخ.
 
وبينما وجه معظم المتظاهرين خطابهم نحو بوش فإن منهم من وجه رسالته للرئيس الأميركي المقبل، حيث قالت سارة كوكس إن هذه المظاهرة هي رسالة للرئيس المقبل بأن البريطانيين يرفضون ما وصفته بـ"الحرب غير الشرعية وتدمير الحريات المدنية".
 
وكان الأمن شديداً، حيث تجمهر المتظاهرون أمام حاجز كبير من رجال الشرطة الذي صدوا طريقهم من ميدان البرلمان إلى شارع داونينغ حيث يُتَوَقع حضور بوش وزوجته لورا لمأدبة عشاء خاصة مع براون وزوجته سارة وعدد من الضيوف الآخرين.
 
وحاول بعض المتظاهرين اجتياز حاجز الشرطة بينما قذفهم آخرون بمواد متفرقة ولكن سرعان ما تم اعتقالهم.
 
وأظهر تلفزيون بي بي سي البريطاني مشاهد لبعض المتظاهرين في ويندسور حيث يفترض أن يكون بوش موجوداً ولكنهم كانوا خارج مجال رؤيته.
 
وقالت شرطة العاصمة إنها نشرت نحو 1200 شرطي لتوفير الأمن خلال زيارة الرئيس الأميركي التي ستستغرق 24 ساعة، على الرغم من عدم وجود تهديد محدد أثناء زيارته هذه التي من المتوقع أن يتوجه بعدها إلى إيرلندا الشمالية، قبل عودته لواشنطن في ختام جولته في أوروبا التي وصفت بالوداعية.
 
وكان مئات الأشخاص استقبلوا الرئيس الأميركي في العاصمة الفرنسية باريس يوم السبت بالمظاهرات والاحتجاجات، رافعين شعارات تصفه بأنه "مجرم حرب" وتطالب بمحاكمته أمام القضاء الدولي.


المصدر : وكالات