محامو باكستان يتعهدون بمواصلة الاحتجاج حتى إعادة القضاة
آخر تحديث: 2008/6/16 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/16 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/13 هـ

محامو باكستان يتعهدون بمواصلة الاحتجاج حتى إعادة القضاة

المحامون لم يحددوا بعد موعدا للاحتجاجات الجديدة (الجزيرة نت)

تعهد رئيس رابطة المحامين في باكستان بتنظيم المزيد من الاحتجاجات، على غرار مسيرة الزحف الكبير التي نظمت في العاصمة إسلام آباد لمطالبة الحكومة بإعادة تعيين القضاة الذين أقالهم الرئيس برويز مشرف.

وقال اعتزاز إحسان لأسوشيتد برس إن قادة المحامين سيجتمعون قريبا لمناقشة الإجراءات الخاصة بهذه الاحتجاجات، من دون أن يحدد موعدا لانطلاقها. لكن تصريحاته تشير إلى أن المحامين لن يخففوا من حملتهم للمطالبة بإعادة القضاة.

وكان مشرف أقال رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري ونحو ستين قاضيا عندما أعلن حال الطوارئ في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي خشية قيامهم بإلغاء إعادة انتخابه رئيسا قبل ذلك بشهر.

وتعهدت حكومة الائتلاف الجديدة التي يقودها حزب الشعب بزعامة آصف علي زرداري زوج رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو والتي تغلبت على حلفاء مشرف في الانتخابات التي جرت في فبراير/ شباط الماضي، بإعادة تعيين القضاة.

غير أن الأحزاب المشاركة في الائتلاف تختلف بشأن الآليات، نظرا لأن إعادة تعيين تشودري ستقود إلى مواجهة مع مشرف كما تشكل تهديدا للعفو الممنوح لزرداري من تهم الفساد.

وسحب نواز شريف وزراء حزبه الرابطة الإسلامية من الحكومة في مايو/ أيار الماضي بسبب هذه القضية. ويدعو شريف لإعادة القضاة إلى مناصبهم بسرعة من خلال أمر تنفيذي يصدره رئيس الوزراء، لكن حزب الشعب يريد ربط هذه العودة بحزمة من الإصلاحات الدستورية التي تحد من صلاحيات مشرف.

المصدر : أسوشيتد برس