ستة قتلى بزلزال اليابان والسلطات تبحث عن مفقودين
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ

ستة قتلى بزلزال اليابان والسلطات تبحث عن مفقودين

الزلزال فاقت قوته سبع درجات وأصيب فيه أكثر من مائتي شخص (رويترز)

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال اليابان أمس السبت إلى ستة قتلى على الأقل وأكثر من مائتي جريح، في حين مازالت فرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

وصرح مسؤولون في مقاطعتي مياجي وإيواتي أن نحو ثلاثمائة شخص قضوا الليل في مراكز إيواء، كما انقطعت الكهرباء عن نحو 340 منزلا.

وأضاف المسؤولون أن أكثر من 2500 منزل كانت بلا ماء بحلول مساء السبت، كما أعلن مسؤول عسكري أن المياه بدأت تتسرب من سد يوجد بالقرب منه نحو ثلاثين منزلا بالمنطقة الشمالية التي هزها الزلزال.

وأكد المسؤول العسكري أن هذا التسرب اضطر رجال الإنقاذ إلى التخلي عن محاولات إخراج رجل محاصر في انهيار أرضي.

البحث عن مفقودين
ويبحث نحو ألف من رجال الإنقاذ -من بينهم جنود بالجيش- عن مفقودين يعتقد أنهم مازالوا محاصرين، وذلك بعد أن تم العثور على خمسة ناجين بينهم ثلاثة أجانب قامت فرق الإنقاذ بنجدتهم شمال مدينة مورويكا.

وقد وقعت أكثر من 240 هزة ارتدادية بالمنطقة بحلول صباح اليوم الأحد، في وقت كانت السلطات حذرت فيه من احتمال حدوث هزات ارتدادية وانهيارات أرضية.

وبلغت شدة الزلزال الذي ضرب منطقة إيواتي الريفية على بعد ثلاثمائة كيلومتر شمالي طوكيو الساعة 8:43 صباحا بالتوقيت المحلي (23:43 مساء الجمعة بتوقيت غرينتش) حوالي 7.2 درجات على مقياس ريختر.

فرق الإنقاذ مازالت تبحث عن مفقودين (رويترز)
وأوردت تقارير إعلامية أن عددا من المنازل تضرر كما أغلقت عدة طرق سريعة، فيما توقفت تلقائيا خدمة القطار السريع في المنطقة لأسباب تتعلق بالسلامة.

خسائر محدودة
وعزا خبراء يابانيون محدودية خسائر الزلزال إلى وقوعه في منطقة ريفية غير مكتظة بالسكان، وإلى إجراءات السلامة ضد الزلازل التي تتبعها الحكومة واعتماد الأبنية المقاومة للزلازل.

ويتكرر حدوث الزلازل في اليابان -التي تعتبر من أنشط المناطق زلزاليا بالعالم حيث تبلغ نسبة الهزات الأرضية التي شدتها ست درجات فما فوق- حوالي 20% من هزات العالم.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2004 هز زلزال بلغت قوته 6.8 درجات منطقة نيغاتا شمالي اليابان مما أدى إلى مقتل 65 شخصا وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف آخرين.

وسبق أن ضرب زلزال بلغت قوته 7.3 درجات مدينة كوبي العام 1995 وأسفر عن مصرع أكثر من 6400 شخص.

المصدر : وكالات

التعليقات