بوش في لندن قبل ختام جولة "وداع" أوروبية
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ

بوش في لندن قبل ختام جولة "وداع" أوروبية

بوش طالب الأوروبيين بمزيد من الضغط على إيران (الفرنسية-أرشيف)

بدأ الرئيس الأميركي جورج بوش زيارته لبريطانيا بعد ظهر اليوم الأحد, في آخر محطة ضمن جولته الأوروبية التي وصفت بأنها وداعية قبل نهاية ولايته الحالية.

وقد ركز بوش في جولته على الملف النووي الإيراني حيث طالب الأوروبيين بمزيد من الضغوط على طهران لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم. كما ينتظر أن يبحث في لندن ملفات أخرى في مقدمتها الملف العراقي إضافة إلى قضايا تجارية ومبادرات تتعلق بالتغير المناخي.

ونقلت صحيفة أوبزرفر البريطانية عن بوش قوله في مقابلة إنه سيحث رئيس الوزراء غوردن براون على عدم تحديد أي جدول زمني لانسحاب القوات البريطانية من العراق.

من جهة ثانية أوضح متحدث باسم البيت الأبيض أنه ما زال أمام الجانبين الكثير لمناقشته, مشيرا إلى أن جدول الأعمال يشمل "تحدي إيران للمجتمع الدولي والحاجة لمعالجة التغير المناخي وأمن الطاقة وتعزيز سلام الشرق الأوسط ومساعدة شعوب أفريقيا ودحر التطرف في العراق وأفغانستان وفي كل أنحاء العالم".

كانت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا قد عرضت في جولة بوش دعم الجهود الرامية إلى منع إيران من الحصول على مساعدات, وذهبت المستشارة الألمانية أنيجلا ميركل إلى تأييد فرض مزيد من العقوبات على طهران إذا رفضت وقف التخصيب.

وأعلن بوش في تصريحات للصحفيين أمس السبت أن الموضوع الإيراني هيمن على كثير من مباحثاته في هذه الجولة, قائلا "حلفاؤنا يفهمون أن إيران المسلحة نوويا مزعزعة للاستقرار بشكل غير متصور وهم يفهمون أنها ستكون ضربة كبيرة للسلام العالمي".

من جهة ثانية وصف مسؤولو البيت الأبيض المباحثات بشأن التجارة والتغير المناخي وقضايا أخرى بأنها مثمرة, ولكنهم لم يعلنوا عن تحقيق انفراج أو مبادرات كبيرة.

وينتظر أن يلتقي بوش مع صديقه القديم ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي يعمل الآن ممثلا للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط.

كما يتوجه بوش إلى أيرلندا الشمالية غدا الاثنين بعد لقاء براون وقبل عودته إلى واشنطن في المساء.
المصدر : وكالات